Arabic Courses for Children-Spring 2018

دورات اللغة العربية للأطفال – ربيع 2018

سجل الآن

سجّل على الإنترنت ثم أكّد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (يتم الدفع ببطاقات الائتمان وبطاقات السحب الآلي فقط).
تتم جميع عمليات الدفع في مقــرّنا الكائن في: شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم LAS، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل
فترة التسجيل: من 10 ديسمبر 2017 إلى 15 يناير 2018

 أيام التسجيل: من الأحد إلى الخميس
 أوقات التسجيل: من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 3:30 عصرًا

يغلق مركز اللغات أبوابه يومي 12، 17، و18 ديسمبر 2017

يخاطب برنامج تدريس اللغة العربية الجديد للأطفال الذي يقدمه معهد دراسات الترجمة فئتين مختلفتين من الدارسين، وهما: الدارسون الناطقون باللغة العربية والدارسون من غير الناطقين بها. ويقدم المعهد هذا البرنامج ليتناسب مع طفلك سواء كان الطفل عربي أو غير عربي.

برنامج تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها:

إذا كنت مغتربًا تعيش في دولة قطر مع عائلتك، فإن فرص مشاركة أطفالك في تلك المواقف التي تكون فيها اللغة العربية هي وسيلة التواصل كبيرة للغاية. وإذا كان هذا هو الواقع، فلا تدع حاجز اللغة يعيق أطفالك وابحث في فرص الاستفادة من برنامج تدريس اللغة العربية الذي يقدمه معهد دراسات الترجمة للأطفال.
وتعد اللغة العربية لغة عالمية هامة، كما أن المبادرة بتعليم أطفالك اللغة في سن صغيرة سوف يخفف عليهم من صعوبتها ويمنحهم أفضلية على أقرانهم في وقت لاحق في حياتهم.
يناسب برنامج تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ثلاث فئات عمرية، هي: من 5 إلى 6 سنوات، ومن 7 إلى 8 سنوات، ومن 9 إلى 12 سنة، وسيتم مراعاة وضع طفلك ضمن الفئة العمرية المناسبة حتى يتسنى له التعلم في بيئة مريحة ومليئة بالمرح.

وبما أن المتعلمين هم من المبتدئين، فإن المناهج الدراسية المعتمدة للفئات العمرية الثلاث تعد مترابطة ترابطًا أفقيًا، ما يعني أن ما يتعلمه المشاركون في واحدة من الفئات العمرية، ينعكس على ما يتعلمه المشاركون من كافة الفئات الأخرى. يتم اختيار الأنشطة والألعاب والمواد الدراسية على أساس مستوى المهارات ومدى تطور القدرات المعرفية ذات الصلة. وبينما تبدأ كل فئة عمرية بالدراسة ضمن مستوى المبتدئين يتفاوت عمق وسعة المواد الدراسية من فئة عمرية إلى أخرى. وسوف يتعلم الأطفال من خلال الألعاب والأغاني والتلوين والمطابقة والألغاز، ما يتيح لهم التعرف على بعض مهارات القراءة والكتابة أيضًا. 

يتعرف الطلاب على الحروف الأبجدية والموضوعات التي تشمل تحية الناس ونطق الأسماء والأعمار والعدّ وتقديم الطالب لنفسه وأفراد أسرته. كما سيتمكن الطلاب من تحديد الأشكال والحيوانات الأليفة ووصفها من حيث اللون. بالإضافة إلى ذلك، سوف يتعلم الطلاب أيام الأسبوع وبعض أفعال الحركة، فضلاً عن الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة المتعلقة بشخصياتهم والبيئة المحيطة بهم. 

بالإضافة إلى الموضوعات التي تم تناولها.

 الرّسوم الدراسية:  1300 ريال قطري
الكتاب الدراسي: ليس هناك حاجة إلى كتاب دراسي
تاريخ الدورة: من 20 يناير وحتى 24 مارس
عدد الأسابيع: عشرة أسابيع
مدة الدورة: 20 ساعة

القسم الأول: الفئة العمرية من 5 إلى 6 سنوات: السبت - من 09:00 إلى 11:00 صباحًا
القسم الثاني: الفئة العمرية من 7 إلى 8 سنوات: السبت - من 10:00 ص إلى 12:00 صباحًا
القسم الثالث: الفئة العمرية من 9 إلى 12 سنة: السبت - من 11:00 صباحًا إلى 01:00 ظهرًا

مواد الدورة

يستخدم المدرسون مواد دراسية متخصصة وغيرها من وسائل الإيضاح المرئية المناسبة لكل فئة عمرية.

المتطلبات الأساسية: تناسب هذه الدورة الطلاب الذين لم يدرسوا اللغة العربية من قبل.


 برنامج تدريس اللغة العربية للناطقين بها

وصف الدورة

تستخدم هذه الدورة مسلسلاً تلفزيونيًا يدعى "سِراج"، وهو أحد مبادرات مؤسسة قطر، لتعليم طفلك مهارات التواصل الأساسية باللغة العربية وكذلك حروف الأبجدية. سوف ينطلق طفلك في رحلة مليئة بالمرح كل يوم سبت، إلى جانب التعرف على الشخصية التي تقدمها كل حلقة من حلقات المسلسل، وذلك للتعرف على حرف جديد واكتشاف كلمات وأصدقاء جُدد. وخلال هذه الدورة الجديدة من نوعها في دولة قطر، سوف نساعد طفلك على الانخراط بفاعلية في مجموعة واسعة من الأنشطة المبتكرة المستندة على الترجمة السمعية البصرية، مثل استخدام أصوات الطلاب في إعداد الدبلجة للحوار بين شخصيات المسلسل أو مشاهدة كلماتهم وهي تظهر على شاشة العرض الكبيرة في إطار سترجة العمل (ترجمة الشاشة) أو تقديم وصف في إطار إنتاج نسخة ملموسة رباعية الأبعاد وذلك باستخدام تقنيات الوصف الصوتي. إنها الدورة التدريبية التي سوف يرغب طفلك في الالتحاق بها!

أهداف التعلّم

  • تعلم حروف الأبجدية العربية والنطق الصحيح لها.
  • تعلم العبارات الأساسية التي تستخدم في المحادثة اليومية.
  • تعزيز مهارات الاتصال واستخدام الحواس الأربع.

 فترات الاستراحة

سيتم منح الدارسين فترات استراحة مناسبة. نشجع أولياء أمور الطلبة على تحضير وجبات خفيفة لأطفالهم.

الرّسوم الدراسية: 1300 ريال قطري
الكتاب الدراسي: لا توجد حاجة إلى كتاب دراسي.
تاريخ الدورة: من 20 يناير وحتى 24 مارس 2018
عدد الأسابيع: عشرة أسابيع
مدة الدورة: 20 ساعة

الفئة العمرية من 5 إلى 6 سنوات: السبت -من 10:00 صباحًا إلى 12:00 ظهرًا

Top