About AWARE

نبذة عن مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي

فلسفتنا

"إن أعطيت رجلاً سمكة فقد أطعمته ليوم واحد، ولكن إن علمته كيف يصطاد فقد أطعمته مدى الحياة."

موسى بن ميمون

يستند مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي على الفلسفة ذاتها التي تستند عليها المقولة الشهيرة أعلاه. ويتمثل هدفنا الرئيسي في مساعدة الطلاب على أن يصبحوا كتّابًا أفضل على المدى الطويل. ونرمي لتحقيق ذلك الهدف عبر مساعدة الطلاب على تحسين وتطوير مهاراتهم في الكتابة لتمكينهم من أداء فروضهم الدراسية على نحو واضح ومنظم وفعال. وبدلاً من تدقيق فروض الطالب الدراسية وتنقيحها قبل التسليم، يقدم معلمو مهارات الكتابة للطالب ملاحظات مفيدة بشأن جوانب مختلفة من عمله الكتابي لضمان التحسين المستمر لمهاراته الكتابية.

الرسالة

تتمثل رسالتنا في تقديم المساعدة لطلاب جامعة حمد بن خليفة ليصبحوا كتّابًا أكثر تميزًا في مجالات تخصصاتهم عبر إشراكهم في حوارات نقدية حول أسلوب كتابتهم خلال أي مرحلة من مراحل عملية الكتابة.  

ومن أجل تحقيق تلك الرسالة، يسعى مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي لدعم الطلاب في بيئة تركز على المتعلم من خلال تقديم استشارات فردية وورش عمل تركز على الكتابة الأكاديمية. كما يوفر المركز مجموعة شاملة من موارد المساعدة الذاتية يتم تحديثها بانتظام على صفحات الموقع الإلكتروني لمركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي عبر الإنترنت.

الرؤية

يهدف مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي إلى تطوير مهارات الكتابة لدى الطلاب ليصحبوا كتّابًا أكفاء يتمتعون بالثقة والاستقلالية وأن يغدو المركز مرجعًا موثوقًا يعتمد عليه في الحرم الجامعي

الأسئلة الأكثر شيوعًا

لأي فئة من الجمهور يقدم المركز خدماته؟

يقدم مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي خدماته لجميع طلاب جامعة حمد بن خليفة. لذا يسعدنا تقديم الدعم للطلاب الذين ينتمون لأي تخصص أكاديمي ودون النظر إلى مستوى الكفاءة في اللغة الإنجليزية. ومع ذلك، نود التنويه إلى أننا لسنا متخصصين في الموضوعات الأكاديمية، وبالتالي لا يسعنا تقديم دعم يتعلق بالمجال المعرفي للمحتوى الذي ينتمي لتخصصات محددة.

ونعي تمامًا أنه بالنسبة لبعض الطلاب في الحرم الجامعي قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يدرسون فيها باللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم العالي، بينما قد تكون الدراسة باللغة الإنجليزية بالنسبة للبعض الآخر تجربة سبق أن خاضوها. ويرحب مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي بجميع الطلاب بصرف النظر عن مستوى الدعم الذي يحتاجونه، وسيظل هدفنا الأسمى دومًا متمثلاً في بناء جيل من الكتّاب المتميزين.

ونشجع كذلك أعضاء هيئة التدريس على الاستفادة من خدماتنا، خاصة إذا كانوا يعتقدون أنه بإمكاننا تقديم الدعم لطلابهم في فرض دراسي محدد أو جانب معين من جوانب الكتابة.

أين يقع المركز؟

يقع مقرنا الحالي في المكتبة الكائنة في الطابق الأول بمبنى العلوم والآداب "LAS".

ما الخدمات التي يقدمها المركز؟

نهدف لمساعدة الطلاب في مجال الكتابة الأكاديمية بغية تمكينهم من أداء فروضهم الدراسية أو كتابة أطروحاتهم البحثية عبر تقديم الخدمات الأساسية التالية:

1. جلسات مراجعة الأوراق الأكاديمية. وهي جلسات فردية مدتها 50 دقيقة تحجز بموعد مسبق لتقديم الاستشارات

2. ورش عمل تتمحور حول جوانب مختلفة من الكتابة الأكاديمية.

3. توفير المراجع والمواد المساعدة ذات الصلة المتعلقة بمهارات الكتابة.

يسعى مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي إلى تمكين الطلاب من تحسين مهاراتهم الكتابية ليصبح بمقدورهم الكتابة بأسلوب واضح وفعال. يشار إلى أنه يمكننا مناقشة فرض دراسي واحد خلال الجلسة الواحدة من جلسات مراجعة الأوراق الأكاديمية، وسنراجع أكبر قدر ممكن من الورقة الأكاديمية وفقًا للزمن المتاح.    

من المهم ملاحظة أنه لا يقع ضمن مسؤوليات معلمي الكتابة تحرير أو تدقيق عملك. وبدلاً من ذلك، سيقدمون ملاحظات مفيدة حول الأنماط الكتابية المختلفة التي تظهر في كتابتك وبإمكانك استخدامها لتحسين جودة عملك.   

وحين نستعرض ورقتك الأكاديمية، نقدم ملاحظات بناءة حول أسلوب الكتابة وبحيث تشمل المجالات التالية:

1. مراحل عملية الكتابة

2. كيفية التعامل مع مختلف أنواع الفروض الدراسية التي تستند على الكتابة الأكاديمية.

3. ترابط النص، والسلاسة، والتنظيم.

4. القواعد، وبناء الجملة، وعلامات الترقيم.

5. أسلوب الكتابة الأكاديمية واختيار المفردات.

6. كيفية تجنب الانتحال وكيفية الاقتباس والإحالة المرجعية.

7. تسليط الضوء على أضعف العناصر في كتابتك حتى تتمكن من التركيز عليها عندما تراجع ورقتك البحثية.

ويمكننا كذلك مساعدتك فيما يلي:

1. فهم موضوعات الفروض الدراسية بشكل أفضل.

2. تطوير أفكارك أو أطروحتك أو حُجتك.

3. تعلم مراحل عملية الكتابة على نحو فعال.

4. تحسين كتابة المقدمة، والخلاصة، وبقية فقرات النص.

5. تكوين جمل بشكل أكثر فعالية.

6. نوفر المراجع ذات الصلة أو نوجه الطلاب للحصول عليها، وهي مراجع يمكنهم الاستفادة منها في تطوير قدراتهم في جوانب مختلفة من الكتابة الأكاديمية.

نقدم ورش عمل منتظمة تركز على جوانب مختلفة من الكتابة الأكاديمية من أجل المساعدة في تطوير استقلالية الطالب في كل مرحلة من مراحل عملية الكتابة. ويتم توفير معلومات حول تلك الورش وتواريخ انعقادها في بداية كل فصل دراسي.

نساعد الطلاب في مهام الكتابة المتعلقة بامتحانات الآيلتس (IELTS) إذا كانت ضمن متطلبات المقررات الدراسية.

ربما نقدم دورات تدريبية قصيرة في "اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية" (EAP)، إضافة إلى تيسير عقد جلسات للقراءة والكتابة مع النظراء عند الطلب.  

ما الخدمات التي لا يقدمها المركز؟

إن معلمي مهارات الكتابة لدينا ليسوا خبراء في الموضوعات الأكاديمية، وبالتالي لا يسعهم التعليق على صحة المحتوى الأكاديمي لعمل الطالب. وبشكل أكثر تحديدًا، لا نستطيع تقديم آرائنا بشأن ما يلي:

صحة أي ادعاءات يقدمها الطلاب فيما يتعلق بموضوعاتهم الأكاديمية.

دقة البحث الذي أجراه الطالب أو النص المترجم

لا نخبر الطالب كيف ينبغي لهم التفكير

لا يقع ضمن مسؤوليات معلمي المهارات الكتابية بأي حال من الأحوال ضمان التزام الطلاب بإكمال فروضهم الدراسية وفقًا لمواعيد التسليم. بعبارة أخرى، يجب على الطلاب عدم تأخير حجز مواعيدهم حتى وقت قريب من موعد التسليم.

لا يراجع المركز المستندات الشخصية، أو السير الذاتية، أو طلبات التقديم للمنح من أجل إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الطلاب للحصول على الملاحظات حول المهام الكتابية المتعلقة بالمقررات الدراسية.   

Top