Arabic Course Descriptions for Kids and Teenagers

وصف دورات اللغة العربية للأطفال والمراهقين

صُممت هذه الدورة لتناسب احتياجات الطلاب الذين ليس لديهم معرفة مسبقة باللغة العربية. تبدأ الدورة بتدريس الحروف الأبجدية والأصوات العربية. وسيتمكن الطلاب بنهاية هذه الدورة من إلقاء التحية، وتقديم أنفسهم وأصدقائهم وطرح أسئلة بسيطة والإجابة عليها، وتكوين بعض الجمل المستخدمة في المواقف الحياتية اليومية. كما سيتعلم الطلاب أيضًا الأعداد من 1 إلى 10، والألوان وأعضاء الجسم وأيام الأسبوع بالعربية. وسيعرفون أسماء الأشياء الأساسية حولهم (بيت - مدرسة – كتاب – سيارة – شارع ..) وسيكون الطفل في نهايتها قادراً على الاستفهام عن الأشخاص (مَن هذا – من هذه)، والاستفهام عن الأشياء (ما هذا – ما هذه) واستعمال ضمائر الملكية (الياء والكاف: كتابي – كتابكَ – كتابكِ).

وتُقَدِّم الدورة المهارات اللغوية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة عن طريقة ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شائقة.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبَّقة باللغة العربية.

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.

سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 5 – 7 سنة

صُمِّمت هذه الدورة للطلاب الذين يعرفون الحروف العربية إلى حدِّ ما وفي بداية تعلم القراءة. بعد اجتياز المستوى السابق أصبحوا قادرين على تحية الناس، وتقديم أنفسهم وأصدقائهم، وطرح أسئلة بسيطة والرد عليها. في هذا المستوى سنقوم بمراجعة الحروف والأصوات العربية، وتدريبهم على قراءة أي كلمة بالعربية وسيكون لديهم تفاعلات قصيرة أساسية حول الأشخاص الذين يعرفونهم، والأشياء التي يمتلكونها، والأعمال التي يقومون بها. الطالب في هذه الدورة سيكون قادراً على أن يعرّف بأفراد أسرته، ويصفَ أصدقاءه بكلمات سهلة (طويل – قصير / سعيد – حزين) كما يستطيع تذكُّرَ أيام الأسبوع 

ومعرفة فصول السنة، والإشارة إلى أماكن الأشياء باستخدام الظروف وحروف الجر (مِن – إلى – في – على – تحتَ – أمام – خلف).

وتُقَدِّم الدورة المهارات اللغوية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة عن طريقة ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شائقة.

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته بدءاً بمعرفة الحروف والأصوات العربية ولو بالحد الأدنى بالإضافة إلى معرفة مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.

وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 5 – 7 سنة

* ملحوظة: يمكن للطلاب الذين اجتازوا المستوى الابتدائي 1 الالتحاق بهذه الدورة بغض النظر عن أعمارهم.

تم تصميم هذه الدورة للطلاب الذين يستطيعون قراءة الكلمات الجديدة، وهم قادرون على تحية الناس، والتعارف، وتقديم أنفسهم وأفراد أسرتهم. في هذا المستوى سيتابعون ما اكتسبوه في الدورة السابقة من تعلم التعبيرات اليومية المألوفة وسوف يتعلمون مفردات عن البيت والمدرسة والمواصلات والهوايات ... ويكونون قادرين على السؤال عن الأشخاص والأشياء والزمان والمكان .. وعن الأفعال الخاصة بالحياة اليومية والتعبير عما يحبون أو لا يحبون، وما يريدون أو لا يريدون. كما سيمارسون المحادثة وأداء الأدوار وسيلةً للتواصل مع المعلم والأصدقاء. وسوف يتابعون تعلم القواعد النحوية البسيطة باللغة العربية. 

وتُقَدِّم الدورة المهارات اللغوية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة عن طريقة ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شائقة.

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.

سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 8 – 12 سنة

* ملحوظة: يمكن للطلاب الذين اجتازوا المستوى السابق الالتحاق بهذه الدورة بغض النظر عن أعمارهم.

يعاني كثير من الأولياء ضعفَ أبنائهم في تمييز الحروف وكتابتها، ويسعون لمراجعتها في دورات خاصة أو في تهيئة الطفل إليها قبل دخول المدرسة. هذه الدورة مصممة لهذا الغرض، ويهدف المستوى التأسيسي هذا إلى تعليم الأطفال الصغارأساسيات القراءة بدايةً من تعلم الحروف العربية وأصواتها قراءة وكتابة، حتى يصبحوا قادرين على تحليل وتركيب حروف الكلمات؛ حيث يُعدّ ضعفُ الطفل في القراءة سبباً لضعفه في موادَّ أخرى باعتبار القراءة وسيلة للمعرفة، ومن أسباب ثقة الطفل بنفسه وحبه للقراءة في المستقبل. في هذه الدورة يمارس الأطفال مهارات الاستماع والتحدث باستخدام مختلف الأنشطة والألعاب والأغاني والمواد ذات الصلة وتسعى هذه الدورة إلى بناء الثقة بالنفس لدى الطفل وحب اللغة العربية، والحديث بها.

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.

سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 5 – 7 سنة

تعتبر مهارات القراءة من أكبر التحديات التي تواجه الطلاب العرب الذين تلقوا تعليمًا أجنبيًا، لا سيما في المراحل الأولى؛ ولهذا صُمِّمَت هذه الدورة. حيث نقوم بمراجعة الحروف وتمرين الطفل على تحليل الكلمات وتركيبها وتدريبه على الإملاء، ومن ثَمّ اكتساب مهارة القراءة من خلال برنامج شامل لقراءة القصص القصيرة، والأناشيد. كما سيمارسون أنشطة وألعاباً لغوية في الفصل الدراسي لكي يحاولوا التحدث باللغة العربية. 

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف الحروف العربية وأصواتها (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.
الدورة ستكون عبر الإنترنيت، وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 6 – 8 سنة

* ملحوظة: يمكن للطلاب الذين اجتازوا المستوى السابق الالتحاق بهذه الدورة بغض النظر عن أعمارهم.

 

تعتبر اللغة العربية من أكبر التحديات التي تواجه الطلاب العرب الذين تلقوا تعليمًا أجنبيًا، ولذلك تم تصميم هذه الدورة.

تسعى هذه الدورة لتقوية الطلاب في مهارات اللغة ولا سيما القراءة والكتابة (التعبير والإملاء). في هذه الدورة سيتم تعليم الطلاب من خلال القصص، والأغاني، والرسوم المتحركة. ولأن هناك ضعفاً ملحوظاً في التعبير وما يحتاج إليه من إملاء وقواعد نقوم بهذه الدورة بمراجعة القواعد الأساسية وندرب الطلاب على الكتابة من خلال النصوص التي تقدم لهم والتمرينات والأنشطة اللغوية التي يقومون بها.

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف الثالث الابتدائي. 

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.
الدورة ستكون عبر الإنترنيت، وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 8 – 11 سنة

صُمِّمتْ هذه الدورة للطلاب الذين وصلوا إلى الصف الرابع أو الخامس ولديهم القدرة على القراءة والكتابة بشكل جيد. 

الدورة تهتم بمهارات اللغة الأربع (القراءة والاستماع، والكتابة والمحادثة). ففي القراءة نقوم بقراءة قصص قصيرة وتحليلها من حيث (الشخصيات وصفاتها/ والأحداث وترتيبها/ والعلاقات اللغوية كالترادف والتضاد) وتكوين جمل من مفردات النص، بالإضافة إلى قراءة أبيات شعرية سهلة وتحليلها بشكل يسير. وستزيد هذه المهارة من قدراتهم الاستيعابية، وحصيلتهم اللغوية، ومهارة التفكير لديهم.

كما سيقوم الطلاب بالاستماع إلى نصوص مختلفة والإجابة عن أسئلتها، وسنحفز لديهم هذه المهارة من أجل تقوية التواصل الفعال مع من حولهم وتنمية 

وفي الكتابة سيتدربون على كتابة قصة وإعادة سردها بلغتهم، وعلى كتابة السيرة الغيرية (سيرة حياة الآخرين) بالإضافة إلى كتابة نص إجرائي يستفيدون منه في حياتهم (كيف أشترك بمسابقة؟ كيف أبحث عن موضوع معين؟ كيف أتدرب على لعبة ما..) 

وسيكتسبون بعض مهارات الإملاء مثل (همزة القطع الوصل /التنوين/ الألف في نهاية الكلمة/ فك تشديد الفعل المضعف/حذف النون للإضافة/الألف اللينة في نهاية الأفعال/التنوين/اللام المزدوجة/الهمزة المتوسطة/ الحركات الطويلة والقصيرة/ الألف الملفوظة غير المكتوبة.) وبعض مهارات القواعد مثل (أدوات الاستفهام والنفي والنهي وأسماء الإشارة والضمائر المنفصلة والأسماء الموصول والأفعال وأزمنتها، وأنواع الجمل، والأفعال الناقصة، والحال والاستثناء وغيرها). وسنساعدهم في تكوين القدرة على كتابة النصوص القصيرة.

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف الثالث الابتدائي. 

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص.

سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 8 – 13 سنة

 

صُمِّمتْ هذه الدورة للطلاب الذين وصلوا إلى الصف السادس أو السابع وهم متمكنون من القراءة والكتابة.

الدورة تهتم بمهارات اللغة الأربع (القراءة والاستماع، والكتابة والمحادثة). ففي القراءة نقوم بقراءة نصوص متنوعة واستخراج سماتها تبعاً لنوعها، ونكوِّن جملاً من مفردات النص، ونحلل القصص من حيث الشخصيات وصفاتها المادية والمعنوية كما نقف على بعض العلاقات اللغوية (الترادف والتضاد والجناس والسجع). ويتعلم الطالب قراءة الأبيات الشعرية وتحليلها بشكل كامل من حيث الغرض والعاطفة والقافية، ويدرس بعض الأساليب البلاغية مثل الاستعارة والتشبيه، بالإضافة لفهم المعنى الضمني، وبعض الأساليب اللغوية. ومن خلال ذلك يطوِّر الطالب قدراته لفهم اللغة، ويزيد حصيلته اللغوية، ومهارة التفكير لديه.

وفي الكتابة سيتدرب الطالب على نثر الأبيات الشعرية وإبداء الرأي فيها، وكتابة قصة متكاملة العناصر أو تلخيصها. كما يتدرب على الكتابة الوظيفية مثل كتابة رسالة رسمية وتقرير صحفي ومذكرة من اليوميات، وعلى كتابة موضوع إنشائي متكامل العناصر. 

وسيكتسب بعض مهارات الإملاء مثل الهمزة المتوسطة والمتطرفة والهمزة الممدودة والألف اللينة الألف اللينة في آخر الأسماء والأفعال الثلاثية وغير الثلاثية. وزيادة أو حذف بعض الحروف من الكلمات.

 وسيتعلم بعض مهارات القواعد مثل الجملة الاسمية وأنواع الخبر، وفعل الأمر والأسماء الخمسة والمبني والمعرب، والنعت والأعداد المركبة واسم المفعول والفعل المبني للمجهول.

كما سيبدأ في علم الصرف فيتعرف إلى الميزان الصرفي، والمجرد والمزيد، والفعل الصحيح والمعتل.

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف الخامس الابتدائي. 

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص.

وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

العمر: 11 – 14 سنة

 

Top