AWARE Writing Centre

مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي

مرحبًا بكم في مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي

يقع مقر مركز الكتابة الأكاديمية والتميُّز البحثي، الذي أنشئ حديثًا، في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. ويختص المركز بمساعدة الطلاب على تطوير مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية والبحوث، باللغتين الإنجليزية والعربية. ويتمثل الهدف الرئيسي للمركز في تقديم المساعدة لطلاب جامعة حمد بن خليفة حتى يصبحوا كُتّابًا متميزين أثناء مسيرتهم الدراسية بجامعة حمد بن خليفة.

ويعمل معلمو المركز مع الطلاب لتحسين مهاراتهم في الكتابة وتطويرها لتمكينهم من أداء فروضهم الدراسية على نحو واضح ومنظم وفعال. وبدلاً من مراجعة الفروض الدراسية للطالب وتنقيحها قبل التسليم، يقدم معلمو مهارات الكتابة للطالب إرشادات وتوضيحات ملاحظات مفيدة حول جوانب مختلفة من عمله الكتابي لضمان التحسين المستمر لمهاراته الكتابية.

ودعمًا لذلك الهدف، يعمل المركز من خلال ثلاثة محاور هي:

المواعيد الفردية (معلم لكل طالب)

يمكن لجميع طلاب جامعة حمد بن خليفة حجز مواعيد لجلسات تدريب فردي مع أحد معلمي مهارات الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية خلال الفصل الدراسي؛ حيث يمكنهم مناقشة أنواع مختلفة من مهام الكتابة، والقواعد النحوية، والمفردات، والأسلوب وغيرها من جوانب الكتابة الأكاديمية.

يمكن حجز الموعد بالنقر على الرابط التالية: https://hbku.mywconline.com/

ورش العمل

يعقد معلمو المركز ورش عمل على مدار العام الأكاديمي تركز على جوانب مختلفة من الكتابة بما فيها الفروض الدراسية، والأسلوب، والأمانة العلمية. ويمكنكم الاطلاع على قائمة ورش العمل القادمة على صفحتي "مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي باللغة الإنجليزية" أو "مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي باللغة العربية" على الموقع الإلكتروني للمركز.

المصادر الإلكترونية

يستطيع الطلاب من خلال النقر على الرابط (http://libguides.tii.qa/aware)  الموجود على الموقع الإلكتروني للمركز، الوصول إلى عدد كبير من المراجع باللغتين العربية والإنجليزية للمساعدة الذاتية حول مهارات الكتابة. وتتراوح الموضوعات ما بين القواعد النحوية والأسلوب إلى التنسيق، وعلامات الترقيم، والنشر. ويوفر المركز كذلك مراجع من شأنها مساعدة الطلاب على كتابة أنواع مختلفة من الفروض الدراسية.

إذا كنت بحاجة للمساعدة في الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية، يرجى زيارة صفحة مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي باللغة الإنجليزية.

إذا كنت بحاجة للمساعدة في الكتابة الأكاديمية باللغة العربية، يرجى زيارة صفحة مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي باللغة العربية.

Top