Business Arabic Writing - Feb 24

مهارات الكتابة الوظيفية باللغة العربية

مقدمة

قائد ورشة العمل: الدكتورة أميمة الحردلو
تاريخ ورشة العمل: ۰٤ فبراير ۲٤ - ۱۲ فبراير ۲٤
توقيت ورشة العمل: 4:00 - 6:00 مساءً
مدة: 2 ساعات
المكان: Online

حول ورشة العمل

لمحة عامة:

تهدف الورشة إلى رفع مستوى الكتابة لدى القيادات الإدارية والموظفين في مختلف المؤسسات للقيام بمهامهم الإدارية بمهنية عالية، ومساعدتهم على أداء عبارات صحيحة خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والتعبيرية، وإكسابهم القدرة على تحرير الرسائل الرسمية والتقارير الإدارية، ومحاضر الاجتماع بأسلوب احترافي متميز؛ وذلك من خلال تقديم خلاصة دقيقة للمهارات الأساسية للكتابة الوظيفية باللغة العربية.
 

بنية الورشة:

لتحقيق الأهداف المرجوة، تنقسم الورشة إلى أربعة أجزاء:

  1. ضوابط الرسم الكتابي: يعالج هذا الجزء المشكلات والتحديات التي يواجهها الموظفون في التعامل مع القضايا اللغوية في الكتابة الإدارية.
  • البنية النحوية في الكتابة الإدارية
  • القواعد الأساسية للإملاء
  • علامات الترقيم
  • الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة الإدارية
  1. كتابة الرسالة الإدارية:  تستعرض هذه الورشة المهارات اللازمة لصياغة الرسالة الإدارية.
  • تعريف الرسالة الإدارية
  • أنواع الرسائل الإدارية
  • الأجزاء الرئيسة في الرسالة الإدارية
  • مهارات كتابة الرسالة الإدارية
  • عرض نماذج مختارة من الرسائل الإدارية
  1. كتابة محضر الاجتماع: تقدم هذه الورشة الجوانب النظرية والعملية الخاصة بكتابة محضر الاجتماع
  • التعريف بمحضر الاجتماع
  • مهمة محضر الاجتماع
  • مراحل إعداد محضر الاجتماع
  • صياغة محضر الاجتماع
  • عرض نماذج مختارة من محاضر الاجتماع
  1. كتابة التقارير: تزود الورشة المشاركين بمجموعة من المعارف العملية المتعلقة بإعداد التقارير وصياغتها، والقواعد والأصول الصحيحة في كتابتها.
  • مفهوم التقرير وأهميته
  • عناصر التقرير
  • المبادئ العامة لكتابة التقرير
  • مراحل وخطوات إعداد التقرير
  • مواصفات التقرير الجيد
  • عرض نماذج مختارة من التقارير

المنهجية:

تنطلق هذه الورشة من إطار أكاديمي علمي يجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، وفقًا لأساسيات اللغة العربية، عبر استخدام أساليب التعلم الآتية:

  • العروض التقديمية
  • نماذج تطبيقية للكتابة الوظيفية
  • النقاشات الجماعية  
  • الأنشطة الكتابية
  • مصادر ومواقع إلكترونية

مخرجات التعلم:

في ختام ورشة العمل، سيكون المشاركون قادرين على:

  1. التعرف على الأنواع المختلفة للنصوص الإدارية ووظائفها ومميزاتها؛
  2. كتابة النصوص الإدارية كتابة سليمة وفقا للأنظمة المتعارف عليها؛ 
  3. تعزيز القدرات الإدارية من خلال الكتابة بأسلوب واضح ومحدد وإيجابي؛
  4. اكتساب المهارات الأساسية اللازمة لتحرير النصوص الإدارية.

المشاركون المستهدفون

صممت هذه الورشة لتلبي احتياجات الموظفين في مختلف المستويات الإدارية، في القطاعين العام والخاص. 

 

سجل الآن لهذه الورشة

 

قائد ورشة العمل
الدكتورة أميمة الحردلو
Top