Chinese Language Courses in Spring 2019

دورات اللغة الصينية الماندرين لربيع 2019

سجّل الآن!

سجّل على الإنترنت ثم أكّد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم حصرًا). تتم جميع عمليات الدفع في مقرنا الكائن في شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل:
التواريخ: من 9 ديسمبر 2018 حتى 9 يناير 2019
الأيام: من الأحد إلى الخميس
التوقيت:
من 9 ديسمبر حتى 31 ديسمبر، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 4:00 عصرًا
من 1 يناير حتى 9 يناير 2019، من الساعة 10 صباحًا إلى 6:00 0 مساءً

* يرجى العلم أن مركز اللغات سيكون مغلقًا خلال عطلة اليوم الوطني.

 

هل أنت مؤهل للحصول على خصم؟ اضغط هنا للتأكد!

 

لماذا يجدر بك تعلم اللغة الصينية؟ إن اللغة الصينية هي اللغة التي يتحدث بها أكثر شعوب العالم عددًا في الماضي والحاضر، كما أنها واحدة من أقدم اللغات التي لا يزال البشر يتحدثون بها إلى اليوم، ولم تكد عناصرها الأساسية تشهد أي تغيير على امتداد الـ 3500 عام المنصرمة. إنها لغة مثيرة، حافلة بالقصص والحكايات التي تعود إلى بدايات نشأتها، كما أنها تواكب تطورات العصور وتغيراتها. ومتى ما أتقنت اللغة الصينية، فسوف يمنحك ذلك فهمًا معمقًا لدولة الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بل لعله على الأرجح أكبر اقتصادات العالم منذ عقد من الزمان. وتمثل اللغة الصينية بوابة العبور إلى تقدير التراث الصيني والثقافة الصينية التي تختلف كل الاختلاف عن تراث بلدك وثقافته. ومن ثم فإن تعلم الأحرف التي تشكل لبنات البناء في الكتابة الصينية يفتح لك نافذة على الثقافة الصينية. إننا ندرك جيدًا أيضًا أن طلاّبنا البالغين مهتمون بتطوير مهاراتهم التواصلية؛ ولذا ستتعلــّم في دوراتنا كيفية التواصل باللغة الصينية (الماندرين)، وكيفية تمييز الأحرف الصينية وكتابتها. كما ستتعلم نظام "بينين" لتدوين اللغة الصينية بالأحرف اللاتينية، وهو نظام يساعدك في لفظ الكلمات وإيجاد معانيها في المعاجم المطبوعة والإلكترونية على السواء.

لمزيد من المعلومات عن محتوى برنامج اللغة الصينية الماندرين أو لطلب إجراء اختبار تحديد المستوى، يرجى الاتصال بمنسق برنامج اللغة الصينية الماندرين على jzhao@hbku.edu.qa أو 44547421.

 

الدورات العادية

تفاصيل الدورات:
مدة الدورة: 13 يناير – 3 أبريل 2019 (12 أسبوعًا)، 40 ساعة
الرسوم الدراسية: 2400 ريال قطري

دورة اللغة الصينية للمستوى الابتدائي 1

هل تساءلت يومًا كيف يصيغ الصينيون الجملة عند الكتابة وماذا تعني أحرف لغتهم؟ هل ترغب في تعلّم النطق السليم للأحرف الصينية وإيقاع جرسْها؟ هل تريد معرفة الطريقة التي تتركب بها الأحرف الصينية؟ هذا أمر سهل! سجّل في هذه الدورة فورًا! هناك ركيزتان لهذه الدورة الابتدائية ومدتها 20 ساعة: تعلم الكتابة بالأحرف اللاتينية، والجذور الأساسية للكلمات. تبدأ الدورة بتعلّم نظام "بينين" للكتابة، وهو طريقة في تعلم اللغة الصينية باستخدام الأحرف اللاتينية. مع إتقان هذه الطريقة، يصبح بإمكان الطالب كتابة كلمات وعبارات وجمل صينية باستخدام أحرف لاتينية، وتحويلها فيما بعد إلى أحرف صينية باستخدام برنامج لمعالجة النصوص على الكمبيوتر. ينبغي تعلّم وممارسة 40 جذرًا أساسيًا تشكل اللبنات الأساسية للأحرف الصينية الأكثر استخدامًا من أجل بناء أساس مناسب لتعلم اللغة الصينية. تعلم هذين الجانبين شرط جوهري للمضي قدمًا في برنامجنا في تعلم الصينية المتمحور حول التواصل. ويتم في هذه الدورة أيضًا تعلم أساليب إلقاء التحية والتعريف بالنفس وأخذ المواعيد.

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • كتابة أية كلمة صينية يسمعونها وفق نظام "بينين" لتدوين الصينية بالأحرف اللاتينية.
  • البحث عن كلمات جديدة في أحد معاجم اللغة الصينية.
  • التعرف على أكثر من 60 مفردة صينية إلى جانب الجذور والأرقام الأساسية.
  • إلقاء التحية على الآخرين والتعريف بأنفسهم وبأفراد أسرتهم.
  • الانتقال إلى المستوى التالي في البرنامج، وهو المستوى الابتدائي 2 للغة الصينية.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الصينية.

القسم الأول: أيام الإثنين والأربعاء، 5:00 – 6:40 مساءً

مواد الدورة: اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. مواد دراسية تكميلية
رسوم الكتاب الدراسي: 330 ريالاً قطريًا

دورة اللغة الصينية للمستوى الابتدائي 2

بعد إكمال المستوى الابتدائي 1، يصبح بإمكانك التواصل مع أشخاص صينيين باستخدام أساليب التحية والإجابات المبسطة باللغة الصينية. فهل ترغب في تعلم المزيد؟ هذه الدورة هي بالضبط ما يلبّي رغبتك. بالإضافة إلى مواصلة تحسين النطق ولفظ الكلمات، تثري هذه الدورة مفرداتك وتعلّمك البنى الأساسية للجُمل وأنماطها، ومجموعة من التعابير والنقاط القواعدية الجديدة من خلال تكرار الكلمات الرئيسية في النصوص واستخدامها في مواقف تواصلية. كما ستتمكن أيضًا من التحدث بشكل أسهل عن المواعيد والأزمنة، والأحداث والأنشطة اليومية والهوايات، وذلك في قاعة الصف وعبر الواجبات المنزلية.

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين مستوى النطق ولفظ الكلمات.
  • إثراء الحصيلة اللغوية الأساسية من المفردات، ومعرفة كيفية استخدام ما يقرب من 250 كلمة وعبارة جديدة.
  • اكتساب معرفة أساسية بقواعد اللغة الصينية.
  • فهم الأنماط الأساسية لبناء الجمل وقواعد تكوين الكلمات.
  • امتلاك القدرة على التحدث بسهولة أكبر عن جدولك اليومي، وهواياتك، وأنشطتك، إلى جانب أخذ المواعيد.
  • الاستعداد للانتقال إلى المستوى الابتدائي 3 للغة الصينية.

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 1 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

القسم الأول: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 6:40 مساءً

مواد الدورة: اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. مواد دراسية تكميلية
رسوم الكتاب الدراسي: 330 ريالاً قطريًا

دورة اللغة الصينية للمستوى المتوسط 1

بمجرد الانتهاء من دورتي المستوى الابتدائي والمستوى ما قبل المتوسط للغة الصينية الماندرين، فأنت إذن على استعداد للالتحاق بالمستوى المتوسط من الكفاءة. وهذه هي الدروة المناسبة حيث يمكنك تحقيق الطلاقة في اللغة الصينية الماندرين مع التوسع في الموارد اللغوية. وتشكل الثقافة والعادات الصينية جزءًا لا يتجزأ من عملية التعلم. وتركز المناقشات على موضوعات، مثل الطقس والطعام والسفر والسؤال عن الاتجاهات وغيرها. وستكتسب فهمًا أفضل لابتكار المفردات والتطوير في اللغة الصينية الماندرين. ويتم الاعتماد على نظام "بينين" لقراءة النصوص الصينية إلى الحد الأدنى.

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • إضافة أكثر من 160 كلمة وعبارة جديدة إلى حصيلتك من المفردات فيما يتعلق بمواقف الحياة اليومية.
  • قراءة النصوص الصينية بالحد الأدنى من الاعتماد على نظام "بينين" لتدوين الصينية بالأحرف اللاتينية أو بدونه.
  • الدراية بالأنماط والتراكيب القواعدية الأكثر تعقيدًا.
  • معرفة الكثير عن ابتكار عناصر المفردات الصينية الرئيسية وتطويرها.
  • إمكانية التحدث بطلاقة متوسطة عن موضوعات مثل الطقس والطعام والسفر والتواصل الاجتماعي.
  • الاستعداد للانتقال إلى دورة اللغة الصينية للمستوى ما قبل المتوسط أو غيرها من دورات المستوى ما قبل المتوسط.

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى ما قبل المتوسط في هذا البرنامج أو ما يعادله.

القسم الأول: أيام الأحد والثلاثاء، من 7:00 إلى 8:40 مساءً

مواد الدورة: اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرون، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008. مواد دراسية تكميلية.
الكتاب الدراسي: 790ريالاً قطريًا

 

الدورات القصيرة

تفاصيل الدورات:
مدة الدورة: من 19 يناير – 2 أبريل 2019 (11 أسبوعًا)، 16.5 ساعة
الرسوم الدراسية: 990 ريال قطري

دورة اللغة الصينية الخاصة باختبار HSK (المستوى المتوسط)

تمثل الأحرف HSK اختصارًا لهانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية بالترجمة إلى الإنجليزية. ويعد اختبار HSK الاختبار القومي القياسي لتحديد مستوى الكفاءة في اللغة الصينية لمتعلميها وغير الناطقين بها. وصُمم هذه الدورة لمن يرغبون في تحسين مهاراتهم في الاستماع والتحدث بالصينية عمومًا، ولمن يرغبون في أداء اختبار HSK بمراحله المختلقة بصفة خاصة. وسوف يستمع الطلاب في هذه الدورة إلى مواد صوتية خاصة باختبارات HSK بغية التدرب على مهارة الاستماع وتحسينها، وممارسة التدريبات لتطوير مهارات استيعاب محتوى اختبار القراءة والكتابة. وعند إتمام هذه الدورة سيصبح الطلاب قادرين على الاستماع إلى اللغة الصينية والكتابة بها بسهولة أكبر. ومن بين أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) – المستوى الرابع.

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • اكتساب قرابة 300 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في قائمة مفردات المستوى الرابع للتأهل لاختبار HSK.
  • امتلاك القدرة على استيعاب المحتوى السمعي في الاختبارات المعيارية بسهولة ويسر.
  • تحدث اللغة الصينية بطلاقة.
  • الاستعداد لخوض المستوى الرابع من اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية).
  • الاستعداد للانتقال إلى المستوى الخامس من الدورة التمهيدية لاختبار HSK.

المتطلبات الأساسية: اتمام دورة الاستماع والتحدث باللغة الصينية (المستوى المتوسط) مع حصيلة لغوية تبلغ حوالي 600 حرف صيني.

القسم الأول: أيام السبت، 3:00 – 4:30 مساءً

تدريب مُعلمي اللغة الصينية (المنهجية)

صُممت هذه الدورة للراغبين في استخدام الترجمة كوسيلة لتدريس اللغة الصينية (الماندرين) عمومًا، وقواعدها النحوية خصوصًا. وهي دورة تفاعلية تركز على ممارسة الترجمة بدرجة كبيرة بين اللغتين الصينية والإنجليزية، وتحديد أنماط تمثيلية من الجمل التي يمكن استخدامها لأغراض التحليل التدريسي المقارن. وتهدف هذه الدورة إلى مساعدة من يرغبون في تدريس الصينية للصغار وللمبتدئين من الكبار لكي يتعلموا الخصائص الأساسية للقواعد النحوية الصينية باستخدام اللغة الإنجليزية كإطار معرفي وتربوي. وحتى يصبح المشاركون على دراية شاملة بالأساليب والمهارات الأساسية اللازمة لشرح القواعد النحوية الصينية وتدريسها، كما نحث المشاركين بشدة على أداء التدريبات ذات الصلة ومواصلة التدريب داخل الصف وخارجه.

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • فهم الخصائص الأساسية للغتين الصينية والإنجليزية.
  • إتقان أساليب التطبيق العملي.
  • تعلم القواعد الأساسية في الترجمة بين اللغتين الصينية والإنجليزية.
  •  جراء تطبيقات تدرجية على مستوى الكلمات ثم الجمل وبعدها الفقرات.
  • تصحيح الأخطاء الشائعة.

المتطلبات الأساسية: إتقان لغة الماندرين الصينية بدرجة المتحدث الأصلي أو المستوى المتقدم

القسم الأول: أيام السبت، من 11:00 صباحًا إلى 12:30 ظهرًا * ملغي 

Top