Chinese Mandarin Course Descriptions

وصف دورات اللغة الصينية ماندرين

هل تساءلت يومًا كيف يصيغ الصينيون الجملة عند الكتابة وماذا تعني أحرف لغتهم؟ هل ترغب في تعلّم النطق السليم للأحرف الصينية وإيقاع جرسْها؟ هل تريد معرفة الطريقة التي تتركب بها الأحرف الصينية؟ هذا أمر سهل! سجّل في هذه الدورة فورًا! هناك ركيزتان لهذه الدورة الابتدائية ومدتها 40ساعة: تعلم الكتابة بالأحرف اللاتينية، والجذور الأساسية للكلمات. تبدأ الدورة بتعلّم نظام "بينين" للكتابة، وهو طريقة في تعلم اللغة الصينية باستخدام الأحرف اللاتينية. مع إتقان هذه الطريقة، يصبح بإمكان الطالب كتابة كلمات وعبارات وجمل صينية باستخدام أحرف لاتينية، وتحويلها فيما بعد إلى أحرف صينية باستخدام برنامج لمعالجة النصوص على الكمبيوتر. ينبغي تعلّم وممارسة 40 جذرًا أساسيًا تشكل اللبنات الأساسية للأحرف الصينية الأكثر استخدامًا من أجل بناء أساس مناسب لتعلم اللغة الصينية. تعلم هذين الجانبين شرط جوهري للمضي قدمًا في برنامجنا في تعلم الصينية المتمحور حول التواصل. ويتم في هذه الدورة أيضًا تعلم أساليب إلقاء التحية والتعريف بالنفس وأخذ المواعيد.

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • كتابة أية كلمة صينية يسمعونها وفق نظام "بينين" لتدوين الصينية بالأحرف اللاتينية.
  • البحث عن كلمات جديدة في أحد معاجم اللغة الصينية.
  • التعرف على أكثر من 60مفردة صينية إلى جانب الجذور والأرقام الأساسية. 
  • إلقاء التحية على الآخرين والتعريف بأنفسهم وبأفراد أسرتهم.
  • الانتقال إلى المستوى التالي في البرنامج، وهو المستوى الابتدائي 2للغة الصينية.

 

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الصينية.

مواد الدورة:

  • اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف:المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية:المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • مواد دراسية تكميلية

 

بعد إكمال المستوى الابتدائي 1، يصبح بإمكانك التواصل مع أشخاص صينيين باستخدام أساليب التحية والإجابات المبسطة باللغة الصينية. فهل ترغب في تعلم المزيد؟ هذه الدورة هي بالضبط ما يلبّي رغبتك. بالإضافة إلى مواصلة تحسين النطق ولفظ الكلمات، تثري هذه الدورة مفرداتك وتعلّمك البنى الأساسية للجُمل وأنماطها، ومجموعة من التعابير والنقاط القواعدية الجديدة من خلال تكرار الكلمات الرئيسية في النصوص واستخدامها في مواقف تواصلية.كما ستتمكن أيضًا من التحدث بشكل أسهل عن المواعيد والأزمنة، والأحداث والأنشطة اليومية والهوايات، وذلك في قاعة الصف وعبر الواجبات المنزلية. 

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين مستوى النطق ولفظ الكلمات.
  • إثراء الحصيلة اللغوية الأساسية من المفردات، ومعرفة كيفية استخدام ما يقرب من 150كلمة وعبارة جديدة.
  • اكتساب معرفة أساسية بقواعد اللغة الصينية.
  • فهم الأنماط الأساسية لبناء الجمل وقواعد تكوين الكلمات.
  • امتلاك القدرة على التحدث بسهولة أكبر عن جدولك اليومي، وهواياتك، وأنشطتك، إلى جانب أخذ المواعيد.
  • الاستعداد للانتقال إلى المستوى الابتدائي 3للغة الصينية.

 

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 1في هذا البرنامج أو ما يعادله.

مواد الدورة:

  • اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف:المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية:المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • مواد دراسية تكميلية

لقد قطعت بالفعل شوطًا كبيرًا في تعلم اللغة الصينية، فواظب على العمل ولا تتوقف! ستواصل في هذه الدورة تعزيز مهاراتك في كتابة اللغة الصينية بالأحرف اللاتينية، وإجراء محادثات مبسطة عن الأوضاع اليومية مع المعلم والزملاء. كما ستزيد عدد مفرداتك وعباراتك اللازمة لمناقشة عدد أكبر من الموضوعات كالتسوق، وترتيب المواعيد، والحديث عن الاتجاهات والأماكن. ويجري في هذه الدورة أيضًا تعلم كتابة اللغة الصينية باستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل "We Chat" و"WhatsApp" لمزيد من التدريب على تمييز الأحرف الصينية. وستبدأ كذلك في إتقان تراكيب نحوية أكثر تعقيدًا. ومن الأجزاء الأساسية في هذه الدورة تعلم بعض جوانب الثقافة الصينية مثل الخط الصيني والتقويم القمري. 

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿإضافة أكثر من 300 كلمة وعبارة جديدة إلى حصيلتك من المفردات.
  • Ÿمعرفة المزيد من القواعد النحوية المفيدة في تكوين جمل بسيطة.
  • Ÿالدراية بأبعاد السياق الثقافي الذي تستخدم فيه اللغة الصينية.
  • Ÿالشعور بقدرة أكبر على التحدث بثقة عن الأشياء التي تجري حولك.
  •  Ÿالاستعداد للانتقال إلى دورة اللغة الصينية للمستوى ما قبل المتوسط أو غيرها من دورات المستوى ما قبل المتوسط. 

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 2 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

مواد الدورة:

  • اللغة الصينية المتكاملة(الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • اللغة الصينية المتكاملة(كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرون، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • مواد دراسية تكميلية

سوف يستفيد الدارسون الذين اجتازوا دورات المستويات الابتدائية بنجاح من استكمال دراستهم للغة الصينية في هذه الدورة التمهيدية من سلسلة دورات المستوى المتوسط. وتغطي هذه الدورة نطاق أوسع من المفردات والقواعد النحوية، وتهدف إلى تمكين الدارسين من اكتساب مهارات التواصل في المواقف اليومية مثل التحدث عن الطقس والطعام والسفر والسؤال عن الاتجاهات بطلاقة متوسطة. ومن أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) - المستوى الثالث. كما تتضمن هذه الدورة التعرف على أبرز معالم الثقافة الصينية بالإضافة إلى تعلم أساسيات اللغة الصينية من أجل مساعدة الدارسين لتحقيق فهم أفضل لابتكار المفردات والتطوير في اللغة الصينية الماندرين. 

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿإثراء الحصيلة اللغوية الأساسية من المفردات، ومعرفة كيفية استخدام ما يقرب من 100 كلمة وعبارة جديدة في مواقف الحياة اليومية.
  • Ÿالقدرة على قراءة النصوص الصينية على الانترنت مع الشعور بقدرة أكبر على القراءة بثقة.
  • Ÿالدراية بالأنماط والتراكيب القواعدية الأكثر تعقيدًا.
  • Ÿالقدرة على الكتابة والتحدث باللغة الصينية على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي مثل "We Chat" و"WhatsApp". 
  •  Ÿالاستعداد للانتقال إلى المستوى المتوسط 1 من دورة اللغة الصينية أو دورات أخرى من دورات المستوى المتوسط.

 

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 3 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

مواد الدورة:

  • اللغة الصينية المتكاملة(الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • اللغة الصينية المتكاملة(كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرون، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
  • مواد دراسية تكميلية 

يُعد قطاع السفر والسياحة واحدًا من أسرع القطاعات تطورًا في العالم اليوم. وقد أسهم هذا القطاع في عام 2016 إسهامًا كبيرًا بمبلغ 2.3 تريليون دولار أمريكي و190 مليون فرصة عمل على الصعيد العالمي. ومع الوضع في الاعتبار الآثار واسعة النطاق غير المباشرة والمستحدثة لقطاع السفر والسياحة، فقد أسهم هذا القطاع بمبلغ 7.6 تريليون دولار أمريكي في مجال الاقتصاد العالمي، ودعم 292 مليون فرصة عمل في نفس العام. وقد احتلت كلٌ من الصين وقطر الصدارة في هذا الصدد؛ حيث تطورت الصين على نحو سريع باعتبارها المصدر الأكثر أهمية للسياحة الخارجية في العالم، بينما أسست قطر علاقة جيدة مع الصين للاستعداد إلى استقبال وفد من السياح الصينيين، من حيث الكمية في المستقبل القريب. وقد وقعت الهيئة العامة للسياحة في قطر مذكرة تفاهم مع نظيرتها الصينية "CNTA" وافتتحت مكاتبها في بيكين وشنغهاي وغوانزو. وصُممت هذه الدورة لتقديم الخدمات ذات الصلة بالسياحة للمواطنين الصينيين العاملين في قطاع السياحة في قطر ممن يشغلون مناصب مدير فندق وأمين مخزن متجر أو مطعم ومرشد سياحي ووكيل سفريات وغيرها، بالإضافة إلى ممن سيسافرون إلى الصين في المستقبل لأغراض العمل أو الترفيه. وتشمل هذه الدورة محتوى عن استقبال السياح، وخدمات الانتظار والتوصيل، وخدمات مكتب الاستقبال/ الضيوف في الفندق، والتسوق والإرشاد السياحي والتحدث عن مخطط السفر مع الآخرين. 

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿكتابة أية كلمة صينية يسمعونها وفق نظام "بينين" لتدوين الصينية بالأحرف اللاتينية.
  • Ÿالبحث عن كلمات جديدة في أحد معاجم اللغة الصينية.
  • Ÿالتعرف على أكثر من 200 مفردة صينية إلى جانب الجذور والأرقام الأساسية.
  • Ÿإلقاء التحية على الآخرين والتعريف النفس وطلب المساعدة.
  • Ÿاكتساب المفردات الأساسية في مجال السياحة. 
  • Ÿالانتقال إلى المستوى التالي في البرنامج، وهو دورة اللغة الصينية لمهارات محادثات السفر المستوى 2. 

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الصينية.

مواد الدورة: دورة دراسية مكثفة لتعلم اللغة الصينية، من تأليف مجموعة تعلم اللغة الصينية والسفر إلى الصين، مطبعة جامعة بكين، 2005 

هي دورة سابقة على دورات المستوى المتوسط وتركز على مواصلة تطوير مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب. يستخدم الطلاب تقنيات جديدة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، للتواصل عبر الإنترنت وفيما بينهم. وتتيح هذه الدورة العديد من الفرص لممارسة مهارات الاستماع والتحدث في المواقف الفعلية المختلفة، حيث يستخدم الطلاب مواد سمعية وبصرية أصلية. ويجري استخدام أساليب تطبيقية متنوعة لتعزيز مهارات الاتصال، بما في ذلك المناقشات الصفية لموضوعات الحياة اليومية وتلك المتعلقة بالعمل، وأنشطة الإملاء لتنمية مهارة الاستيعاب السمعي، والعروض الشفوية المنتظمة والواجبات المنزلية. ويصبح الطلاب مع نهاية هذه الدورة قادرين على التواصل بسهولة أكبر مع معارفهم وزملائهم وشركائهم التجاريين وأصدقائهم الصينيين سواء على شبكة الإنترنت أو بشكل شخصي. ومن بين أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) - المستوى الثاني

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿاكتساب قرابة 300 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في مواقف الحياة اليومية.
  • Ÿفهم محادثات أكثر تعقيدًا واستيعاب الحوار الدائر فيها. 
  •  Ÿالتحدث بدرجة أكبر من الثقة.
  • Ÿالاستعداد لأداء المستوى الثالث من اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية).
  • Ÿالاستعداد للانتقال إلى دورة الاستماع والتحدث باللغة الصينية 2.

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 3 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

 

تمثل هذه الدورة تتمة لسابقتها في المستوى الأول، وهي مناسبة لمن يرغبون في تحسين مهاراتهم في الاستماع والتحدث بالصينية عمومًا، ولمن يرغبون في أداء اختبار HSK بصفة خاصة. سوف يستمع الطلاب في هذه الدورة إلى مواد صوتية بغية التدرب على مهارة الاستماع وصقلها، في حين يكررون ما سمعوه باستخدام مفرداتهم من أجل تحسين مهارة التحدث. كما يجري استخدام أساليب متنوعة لتحقيق أهداف الدورة، بما في ذلك مناقشات موضوعات الحياة اليومية والأحداث الجارية، وأنشطة الإملاء لتنمية مهارة الاستيعاب السمعي من خلال هواتف أي فون أو حاسوب لوحي، والعروض الشفوية المنتظمة عقب تأدية الواجبات المنزلية. ويتوقع من الطلاب عند إتمام هذه الدورة أن يكونوا قادرين على الاستماع إلى اللغة الصينية والتحدث بها بسهولة أكبر. ومن بين أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) – المستوى الرابع.


أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿاكتساب قرابة 500 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في مواقف الحياة اليومية.
  • Ÿامتلاك القدرة على استيعاب المحتوى السمعي في الاختبارات المعيارية بسهولة ويسر.
  • Ÿتحدث اللغة الصينية بطلاقة.
  • Ÿالاستعداد لخوض المستوى الرابع من اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية).
  • Ÿالاستعداد للانتقال إلى دورة الاستماع والتحدث باللغة الصينية 4.

 

المتطلبات الأساسية: إتمام دورة الاستماع والتحدث باللغة الصينية 2 أو ما يعادلها. 

 

تمثل الأحرف HSK اختصارًا لهانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية بالترجمة إلى الإنجليزية. ويعد اختبار HSK الاختبار القومي القياسي لتحديد مستوى الكفاءة في اللغة الصينية لمتعلميها وغير الناطقين بها. وصُمم هذه الدورة لمن يرغبون في تحسين مهاراتهم في الاستماع والتحدث بالصينية عمومًا، ولمن يرغبون في أداء اختبار HSK بمراحله المختلقة بصفة خاصة. وسوف يستمع الطلاب في هذه الدورة إلى مواد صوتية خاصة باختبارات HSK بغية التدرب على مهارة الاستماع وتحسينها، وممارسة التدريبات لتطوير مهارات استيعاب محتوى اختبار القراءة والكتابة. وعند إتمام هذه الدورة سيصبح الطلاب قادرين على الاستماع إلى اللغة الصينية والكتابة بها بسهولة أكبر. ومن بين أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) – المستوى الرابع.

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿاكتساب قرابة 300 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في قائمة مفردات المستوى الرابع للتأهل لاختبار HSK.
  • Ÿامتلاك القدرة على استيعاب المحتوى السمعي في الاختبارات المعيارية بسهولة ويسر.
  • Ÿتحدث اللغة الصينية بطلاقة.
  • Ÿالاستعداد لخوض المستوى الرابع من اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية).
  •  Ÿالاستعداد للانتقال إلى المستوى الخامس من الدورة التمهيدية لاختبار HSK.

المتطلبات الأساسية: اتمام دورة الاستماع والتحدث باللغة الصينية (المستوى المتوسط) مع حصيلة لغوية تبلغ حوالي 300 حرف صيني.

 

صُممت هذه الدورة للراغبين في استخدام الترجمة كوسيلة لتدريس اللغة الصينية (الماندرين) عمومًا، وقواعدها النحوية خصوصًا. وهي دورة تفاعلية تركز على ممارسة الترجمة بدرجة كبيرة بين اللغتين الصينية والإنجليزية، وتحديد أنماط تمثيلية من الجمل التي يمكن استخدامها لأغراض التحليل التدريسي المقارن. وتهدف هذه الدورة إلى مساعدة من يرغبون في تدريس الصينية للصغار وللمبتدئين من الكبار لكي يتعلموا الخصائص الأساسية للقواعد النحوية الصينية باستخدام اللغة الإنجليزية كإطار معرفي وتربوي. وحتى يصبح المشاركون على دراية شاملة بالأساليب والمهارات الأساسية اللازمة لشرح القواعد النحوية الصينية وتدريسها، كما نحث المشاركين بشدة على أداء التدريبات ذات الصلة ومواصلة التدريب داخل الصف وخارجه.

أهداف التعلم

سيصبح الدارسون عند إتمامهم لهذه الدورة قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

  • Ÿفهم الخصائص الأساسية للغتين الصينية والإنجليزية.
  • Ÿإتقان أساليب التطبيق العملي.
  •  Ÿتعلم القواعد الأساسية في الترجمة بين اللغتين الصينية والإنجليزية.
  •  Ÿإجراء تطبيقات تدرجية على مستوى الكلمات ثم الجمل وبعدها الفقرات.
  • Ÿتصحيح الأخطاء الشائعة.

المتطلبات الأساسية: إتقان لغة الماندرين الصينية بدرجة المتحدث الأصلي أو المستوى المتقدم

مواد الدورة: عروض تقديمية وأوراق عمل وموارد إلكترونية على الإنترنت

الصين هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم اليوم. وتتزايد باستمرار جاذبية مناطقها المتنوعة للسياح من مختلف بقاع الأرض. هل أنت واحدٌ منهم؟ هل تخطط لزيارة الصين في المستقبل القريب ولكنك لا تجيد التحدث باللغة الصينية؟ هل أنت مهتم بتعلّم طريقة سهلة جدًا للسفر عبر الصين ولقاء مواطنين صينيين وسؤالهم عن بعض الأشياء التي تعترضك؟ اللغة الصينية للمبتدئين هي الدورة المناسبة لك كي تبدأ ذلك.

في هذه الدورة القصيرة، يتعلم المبتدئ كيفية اكتساب المعلومات الأساسية للسائح، والسؤال عن الاتجاهات في الأماكن الجديدة، والعثور على شركات السفر، وخدمات النقل العام، والفنادق، والمطاعم، والمحلات التجارية وغيرها. وبعد تعلم النظام الأساسي للفظ الصينية باستخدام أحرف لاتينية (نظام بينين)، يستخدم الطلاب ما تعلموه بنظام الأحرف اللاتينية في إجراء المحادثات الضرورية للسائح الذي يزور الصين للمرة الأولى. جوّ التدريس في هذه الدورة مريح جدًا، حيث يأتي الدارسون بعد انتهاء أعمالهم للتحادث باللغة الصينية المبسطة.

أهداف التعلم:

بعد إتمام هذه الدورة، يكون الطالب قادرًا على أن:

إتقان نظام الكتابة بينين بالحروف اللاتينية 
كتابة الكلمات والجمل الأساسية في اللغة الصينية وفق نظام "بينين"
التعرف على قرابة 100 حرف صيني إلى جانب الجذور الأساسية
القدرة على حجز التذاكر وركوب الطائرة وكسب المال وتسجيل الدخول في الفندق وطلب الأطباق في المطعم باللغة الصينية
الاستعداد للسفر إلى الصين

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الصينية.

الرّسوم الدراسية: ...... ريال قطري

 الكتاب الدراسي: ...... ريال قطري

 

 الجدول الزمني:

الفترة من 17 يناير - 14 أبريل 2021 (12 أسبوعًا دون استراحة، 40 ساعة بمعدل ساعة و40 دقيقة لكل جلسة).

القسم 1: أيام الاثنين والأربعاء، من 5:00 إلى 06:40 مساءً

 

 مواد الدورة:

اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008  

اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008

مواد دراسية تكميلية

 

 

سيستفيد الطلاب الذين أكملوا دورات المستوى المتوسط 1 بنجاح من مواصلة تعلم اللغة الصينية في المستوى الثاني لتوطيد أساس اللغة الصينية. وتغطي هذه الدورة طيفًا واسعًا من المفردات وقواعد النحو المتقدمة، وتهدف إلى تمكين الطلاب من التواصل في مواقف الحياة الفعلية مثل الحديث عن الحياة الاجتماعية وزيارة الطبيب وتحديد المواعيد واستئجار شقة وفق مستوى جيد من الطلاقة. وإلى جانب تعلم اللغة، يتم دمج ملامح عن الثقافة الصينية أيضًا في هذه الدورة لمساعدة الطلاب على تحقيق فهم أفضل لتوليد المفردات والتطور الحاصل في اللغة الصينية بلهجة الماندرين.

 

أهداف التعلم:

بعد إتمام هذه الدورة، يكون الطالب قادرًا على أن:

 

اكتساب قرابة 130 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في مواقف الحياة اليومية.
القدرة على قراءة النص الصيني الأصلي الأساسي باستخدام قاموس.
التعرف على تراكيب وأنماط نحوية أكثر تطوّرًا.
القدرة على الكتابة والدردشة باللغة الصينية على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل  WhatsApp وFacebook.
الاستعداد لدراسة المستوى المتوسط 3 للغة الصينية.

 

 

المتطلبات الأساسية: دورة المستوى المتوسط 1 أو ما يعادلها.

مواد الدورة:

 اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008

 اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرون، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008

نشرات تدريبية إضافية.

 

 

لقد تم تصميم هذه الدورة بهدف تزويد المتدربين بالمهارات النظرية والعملية المطلوبة في تعليم الأطفال اللغة الصينية كلغة أم وكذلك عند تعليمها للكبار كلغة أجنبية. وهي مصممة أيضا لتزويد المتدربين بمبادئ مهنية منهجية، وأساليب وتقنيات عملية في تدريس اللغة الصينية، والموضوعات الثقافية ذات الصلة. كما سيتم مناقشة المواد والموارد التعليمية الفعالة، وأنشطة التعلم التفاعلي، والمخططات التقدمية للأنشطة التعليمية داخل الصف الدراسي من خلال مهام لإظهار فهم المتدربين والأداء في هذه المجالات.

 من يجب أن يشارك؟

تستهدف هذه الدورة كُل من مُعلمي اللغة الصينية الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم التعليمية والآباء الناطقين باللغة الصينية الذين يريدون تعليم أطفالهم اللغة الصينية بشكل عام واللغة الصينية الأدبية بشكل خاص.

 أهداف التعلم

 

ومع إتمام الدارسين لهذه الدورة، سيصبحون قادرين على تحقيق الأهداف التالية:

اكتساب المعرفة الأساسية باللغة الصينية الأدبية
القدرة على تعليم اللغة الصينية الأدبية للأطفال والأجانب
القدرة على شرح القصائد والمقالات الصينية القديمة التي يتكرر تلاوتها في الصف
القدرة على تحليل التراكيب النحوية للأدب الصيني
اكتساب المعرفة الأساسية بالنغمات والتناسق والقافية في الشعر

 المتطلبات الأساسية: إتقان اللغة بدرجة المتحدث الأصلي أو المستوى المتقدم.

مواد الدورة:

 عروض تقديمية وأوراق عمل وموارد إلكترونية على الإنترنت

Top