Community Short Courses

الدورات التدريبية القصيرة

يسر مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي أن يعلن عن تقديم الدورة القصيرة المتخصصة التالية لمدة 12 ساعة لكل منها خلال هذا الصيف.

 

مقدمة مكثفة للكتابة الأكاديمية (B1 - طلاب المستوى المتوسط فما فوق)

7-17 يونيو (الأحد – الأربعاء: 8 X 1:30 ساعة خلال أسبوعين)

 من الساعة 5 إلى الساعة 6:30 مساءً

 المحاضر: السيد أوين كونور

رسوم الدورة (بما في ذلك مواد المقرر الدراسي): 990 ريال قطري

 

إذا كنت غير متأكد من مستواك و/أو ملاءمتك لأي من الدورات، فيرجى الاتصال بالسيد أوين كونور على البريد الإلكتروني oconnor@hbku.edu.qa

 

يمكن الاطلاع على السيرة الذاتية للمحاضر من هنا.

وصف المقرر الدراسي

تهدف هذه الدورة القصيرة إلى تقديم نظرة شاملة حول قواعد الكتابة الأكاديمية وأساسياتها. وباعتبارها دورة مكثفة أساسية / تنشيطية، فإنها تلبي احتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب والطلاب المحتملين في كل من المستوى الجامعي والدراسات العليا. فسواء أكانت هذه هي المرة الأولى لك للدراسة في الجامعة أو إذا كنت تعود لها بعد فترة طويلة من الابتعاد عن الدراسة الرسمية، ستقدم لك هذه الدورة الأسس الكاملة التي تحتاج إلى معرفتها حول الكتابة الأكاديمية.

وتنقسم الجلسة الواحدة  إلى عرض تقديمي من إعداد مركز الكتابة الأكاديمية والتميز البحثي (AWARE) مصحوبًا بواحدة أو أكثر من المواد التدريبية والأنشطة التي يقدمها مركز الكتابة. يرجى ملاحظة أنه نظرًا لأن هذه الدورة تهدف إلى تغطية أسس مهمة في فترة محدودة، فإننا نشجعك، في أثناء الدورة وبعدها على حد سواء، على قراءة المزيد والتعمق في كل موضوع من مواضيع الجلسات مستعينًا في ذلك بالمواد التدريبية والمواد الأخرى المقدمة. وبالإضافة إلى المواد المقدمة خلال الجلسات، سُنعرفك أيضًا بمنصة الكتابة الإلكترونية LibGuide التابعة لمركز الكتابة.

 موضوعات المقرر الدراسي

ستتطور بشكل عام معرفتك بعملية الكتابة الأكاديمية، وتدرك فوائدها بشكل أفضل عند تطبيقها على مهام الكتابة الأكاديمية. وستستفيد بشكل أكثر تحديدًا مما يلي: التعرف على القواعد الأساسية ومختلف أنواع مهام الكتابة الأكاديمية.

 
فهم أهمية مهام ما قبل الكتابة مثل تحليل المهام/الأسئلة والعصف الذهني والتخطيط.
استكشاف وتطوير معرفتك بمسائل بناء الجملة والفقرة ومستويات المهمة.
دراسة مفهوم السرقة الأدبية وتعلم كيفية تجنبها من خلال الاستخدام المناسب للاقتباس وإعادة الصياغة والاستشهاد / إثبات المراجع.
التعرف على أهمية إعادة الصياغة (للمحتوى) والتحرير (للغة) والتدقيق (للأخطاء السطحية) عند تسليم المنتج النهائي المُنقح.
أن تصبح أكثر اكتفاءً ذاتيًا في إدارة وتطوير مهاراتك في الكتابة الأكاديمية والبحث (من خلال التعرف على المنصة الإلكترونية LibGuide التابعة لمركز الكتابة).

 مخطط المقرر الدراسي

نظرة عامة الجلسة
  • توضيح القواعد الأساسية للكتابة الأكاديمية (كونها موضوعية ومقتضبة وحذرة وما إلى ذلك).
  • إبراز كيف يمكن للطلاب تطبيق هذه الاصطلاحات في كتاباتهم من خلال استخدام لغة معينة.
  • مناقشة كيف يمكن أن يختلف استخدام هذه القواعد / اللغة بين التخصصات المختلفة.
١. مقدمة حول أسلوب الكتابة الأكاديمية
  • مناقشة كيفية تحليل عناصر المهمة / اختيار وتضييق دائرة المواضيع.
  • التعرف على تقنيات العصف الذهني المختلفة.
  • بيان وتوضيح أهمية تخطيط (تحديد عناصر) مهمة الكتابة.
  • المقارنة بين بعض أنواع مهام الكتابة الشائعة لتوضيح الاختلافات في الهيكل / التوقعات.
٢. عملية الكتابة (1): ما قبل الكتابة
  • استعراض هياكل الجمل الشائعة: البسيطة والمركبة والمعقدة.
  • توضيح كيف يتم ربط الأفكار على مستوى الجملة والفقرة باستخدام الكلمات والعبارات والجمل الانتقالية.
٣. بناء الجملة والانتقالات
  • إتاحة الفرص للطلاب للتعرف على كيفية بناء فقرات المقدمة والخاتمة والدور الوظيفي لكل منها.
  • بيان كيف أن هذه الفقرات / الأقسام قد تختلف تبعًا لمجال/  نوع مهمة الكتابة.
٤. تقسيم النص إلى فقرات: المقدمات والخواتيم
  • المقارنة بين أدوار الجمل الرئيسية والفرعية والختامية (في فقرات النص).
  • توضيح هيكل فقرات النص ووظائفها.
٥. تقسيم النص إلى فقرات: الجمل الرئيسية وفقرات النص
  • تقديم أمثلة لأنواع مختلفة من السرقة الأدبية ومناقشة أسباب ضرورة تجنبها.
  • بيان كيف يمكن تجنب السرقة الأدبية باستخدام الاقتباس وإعادة الصياغة مع الاستشهاد المناسب.
  • توضيح تقنيات الاقتباس المختلفة وكيفية دمجها في النصوص.
٦. تجنب السرقة الأدبية: الاقتباس وإعادة الصياغة
  • عرض أساسيات نمط APA للاقتباسات داخل النص وإثبات المراجع في نهاية النص.
  • استخدم نصوص نمط APA أصلية لتوضيح كيفية استخدام هذا النمط في إثبات المراجع.
٧. إثبات المراجع وفق نمط APA (الإصدار السابع)
  • تناقش هذه الجلسة أهمية إعادة الصياغة (التركيز على المحتوى) في عملية الكتابة/البحث، وكيف يمكن أن يساعد التخطيط العكسي في هذه الخطوة.
  • وتشدد على أن التحرير الصحيح (التركيز على اللغة) والتدقيق (التركيز على الأخطاء السطحية) يمكن أن يجعلا الوثيقة مفهومة ومتماسكة ومهنية.
  • وتتناول أخطاء اللغة الشائعة في النصوص الأكاديمية.
٨. عملية الكتابة (2): إعادة الصياغة والتحرير والتدقيق
 

سجّل هنا

Top