French Program Summer 2018

برنامج اللغة الفرنسية لصيف 2018

سجل الآن!

سجّل على الإنترنت ثم أكد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم حصرًا).

تتم جميع عمليات الدفع في مقرنا الكائن في شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل

التواريخ: من 4 مارس 2018 إلى 3 أبريل 2018
الأيام: من الأحد إلى الخميس
التوقيت: من الساعة 10 صباحًا - 4:00 عصرًا (من 4 حتى 22 مارس 2018)
من الساعة 10 صباحًا - 6:30 مساءً (من 25 مارس حتى 3 أبريل 2018)
يرجى العلم أن ساعات الدوام خلاف الفترة المخصصة للتسجيل تنتهي عند الساعة 4 عصرًا.

فصل الصيف مع اللغة الفرنسية!

لعلك تخطط للسفر إلى أوروبا هذا العام، وتحديدًا إلى قلب هذه القارة العريقة، لزيارة مدينة باريس، مدينة النور، مثلًا، والتسوق فيها، أو لاستكشاف جبال الألب الفرنسية، أو ربما وضعت خطة لقضاء عطلتك الصيفية القادمة تتضمّن زيارة مقاطعتي بروفانس أو جاسكوني، أو مدن كان ونيس ومنتون في الريفييرا الفرنسية مرورًا بإمارة موناكو. ولكل هذه الأسباب الوجيهة، وربما لغيرها، قد تحتاج لاستخدام بعض معارف ومهارات اللغة الفرنسية. وإذا كنت ملمًا بهذه اللغة، فلم لا تعمّق معرفتك ومهاراتك اللغوية ذات الصلة؟ ونحن نقدم في فصل الصيف المقبل 6 دورات مختلفة خلال الأسبوع، بالإضافة إلى دورة قصيرة متخصصة في اللغة الفرنسية لعشاق السفر يوم السبت من كل أسبوع.

يهدف برنامج اللغة الفرنسية لفصل الصيف إلى صقل مهاراتك في اللغة الفرنسية أيًا يكن مستوى معرفتك بهذه اللغة. يمكنك كذلك ممارسة التحدث بالفرنسية في أي من البلدان الناطقة باللغة الفرنسية. 

برجاء ملاحظة أن الدورات المكثفة للمستوى الابتدائي 1 متوفرة وفق نموذجين؛ إذ يكون هناك اختلاف بسيط من حيث محور الاهتمام، لكن تبقى الأهداف اللغوية نفسها.

بانتظاركم الكثير من أنشطة المرح التعليمية، فانضموا إلينا!

 

دورات اللغة الفرنسية الاعتيادية
اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1

الرسوم الدراسية شاملة المواد: 2240 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
الكتاب الدراسي:150 ريالاً قطريًا
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 35 ساعة  
القسم 1: أيام الأحد والإثنين من الساعة 5:00 إلى 7:30 مساءً، والأربعاء من 5:00 إلى 7:00 مساءً
 

وصف الدورة:

هل أنت مهتم بتعلم لغة جديدة ذات انتشار عالمي؟ أترغب في ذلك طلبًا لمتعة التعلم؟ أم لأغراض العمل؟ أم لأنك تنوي زيارة بلد ناطق باللغة الفرنسية ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ أم تُراك تريد أن تكون قادرًا على قراءة اللغة الفرنسية والاستماع إلى محادثاتها وفهم مغزاها؟ إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك.

صممت هذه الدورة للمبتدئ الذي يرغب في تعلّم اللغة الفرنسية بغية مخاطبة الآخرين بهذه اللغة وتحيتهم وتقديم نفسه إليهم، والتعامل باقتدار مع المواقف الحياتية اليومية ومواقف السفر. ستتمكّن بعد متابعة هذه الدورة من تقديم نفسك وغيرك إلى الآخرين، وطرح الأسئلة والإجابة على أخرى تتعلّق بك، وإجراء محادثات بسيطة حول المكان الذي تعيش فيه مثلًا، والعمل الذي تمارسه، والأشخاص الذين تعرفهم، والأشياء التي تملكها. كما ستتعلم في هذه الدورة فهم التعبيرات اليومية والعبارات الأساسية المتداولة وطريقة استخدامها. يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية؛ ويتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، باستخدام مختلف الأنشطة، والألعاب، وتقمص الأدوار، فضلًا عن المواد الأصلية وشبه الأصلية للبدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في المحادثات.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.
الكتاب الدراسيTotem 1: Méthode de français A1, Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec. Hachette Français Langue Étrangère, 2014.يُحضر المعلم إلى الصف الدراسي مواد تعليمية سمعية وبصرية إضافية ومواد أخرى أصلية مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطعًا دعائيًا عن الكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

 دورات المحادثة باللغة الفرنسية
تحدث اللغة الفرنسية 1!

الرسوم الدراسية شاملة المواد: 1280 ريال قطري
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 20 ساعة  
القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 07:00 مساءً

وصف الدورة:

هل درست الفرنسية سابقًا لكنك نسيتها؟ هل تتقن بعض المبادئ وتود ممارستها؟ هل تود تنشيط لغتك الفرنسية استعدادًا للاستمتاع بالعطلات؟ إذن، بادر بالالتحاق بدورة "تحدث اللغة الفرنسية 1"!

تركز هذه الدورة على ممارسة مهارات الاستماع والتحدث في إطار مواقف حياتية واقعية وأخرى تحاكي الواقع. وتشتمل الدورة على أشكال متنوعة من أنشطة المحاكاة، من بينها تقمص دور إجراء حجوزات على الإنترنت أو عبر وكالات السفر والسياحة، والمواقف التي قد تتعرض لها أثناء السفر، فضلاً عن محاكاة كيفية السؤال والحصول على المعلومات في مكاتب الاستعلامات السياحية، والمطاعم، والمتاجر، والفنادق، والمطارات، والمنشآت الطبية، والمتاحف، وغيرها. باختصار، سوف تكتسب الثقة لاستكشاف اللغة، وإضافة المزيد إلى ما تعرفه.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1 أو ما يعادلها (انظر اختبار تحديد المستوى).
الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

تحدث اللغة الفرنسية 2!

الرسوم الدراسية:  1280 ريال قطري
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 20 ساعة
القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 07:00 مساءً

وصف الدورة:

هل حضرت دورة في اللغة الفرنسية وتود ممارسة ما تعلمته؟ هل تود إنعاش مهاراتك اللغوية قبل رحلتك القادمة؟ إذن، دورة "تحدث اللغة الفرنسية 2" هي الدورة المناسبة لك!
يمكنك خلال هذه الدورة تعميق فهمك للغة وإثراء حصيلتك من المفردات والجمل، بحيث تتمكن من التعبير عن نفسك بطلاقة أكبر. وسوف تكتسب الكفاءة اللغوية الكافية لفهم واستخدام التعبيرات اليومية التي يشيع استخدامها في جميع أنحاء البلدان الناطقة باللغة الفرنسية، وكذلك التواصل مع متحدثيها الأصليين بقدر أساسي من الإتقان.

المتطلبات الأساسية:يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 أو ما يعادلها (انظر اختبار تحديد المستوى).
الكتاب الدراسيلا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

تحدث اللغة الفرنسية 3!

الرسوم الدراسية: 1280 ريال قطري
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 20 ساعة  
القسم 1: أيام الإثنين والأربعاء، من 9:30 صباحًا إلى  11:30 صباحًا

وصف الدورة:

هل لديك بعض المعرفة باللغة الفرنسية ولكنك لا تستطيع العثور على الكلمات المناسبة أو التعبير عن نفسك في المواقف اليومية أو تعجز عن الانخراط في محادثات أكثر تعقيدًا مع الناطقين باللغة الفرنسية؟ هل تود ممارسة اللغة الفرنسية وزيادة إتقانها؟ هل تخجل من لكنتك؟

إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك. سوف تزيد طلاقتك في المواقف اليومية، وتتمكن من التعبير عن آرائك وانفعالاتك والتواصل مع الآخرين. كما تثري حصيلتك اللغوية وقاموس التعبيرات الاصطلاحية لديك، وتقترب أكثر من التحدث مثل المتحدثين الأصليين، وتستطيع التواصل بسلاسة في العديد من المواقف.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى قبل المتوسط 1 أو دورة اللغة الفرنسية للمستوى قبل المتوسط 2 أو ما يعادلهما (انظر اختبار تحديد المستوى).
الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

تحدث اللغة الفرنسية 4!

الرسوم الدراسية: 1280 ريال قطري
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 20 ساعة
القسم 1أيام الأحد والثلاثاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة:

هل تتكلم الفرنسية ولكنك تعجز عن فهم النصوص والمقالات والخطب المعقدة بالكامل أو الحوارات الفرنسية السريعة؟ هل تود التحدث بطريقة مماثلة لمتحدثي اللغة الأصليين؟

إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك. ستُعمّق معرفتك بالمفردات وقواعد اللغة من خلال مناقشة الموضوعات المختلفة وتقديمها. وستنخرط كذلك في مناظرات ومواقف واقعية ويطلب منك تقديم الآراء. ستزوّدك هذه الدورة بالمهارات اللغوية والثقافية اللازمة لمناقشة الوثائق الأكثر تعقيدًا مثل المقالات أو النصوص الأدبية أو الأغاني أو مقاطع الفيديو الأصلية، وكذلك المشاركة في محادثات مع الناطقين بهذه اللغة. وستتمكن بعد إتمام هذه الدورة من تجاوز حدود الكتاب الدراسي وتعلم اللغة الفرنسية الاصطلاحية كما يستخدمها المتحدثون الأصليون. وستكسب ثقة بالنفس وكفاءة لغوية للتعبير عن نفسك وأفكارك وتطلعاتك وآرائك، والتحدث بدقة وسهولة أكبر في مختلف الموضوعات.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 1 أو دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 2 أو ما يعادلهما (انظر اختبار تحديد المستوى).
الكتاب الدراسي لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

الثقافة الفرنسية والأحداث الجارية

الرسوم الدراسية: 1280 ريال قطري
مدة الدورة: 8 أبريل - 9 مايو 2018 (5 أسابيع)، 20 ساعة            
القسم 1أيام الإثنين والأربعاء، من 5:00 إلى 07:00 مساءً

وصف الدورة:

هل أنت شغوف باللغة الفرنسية؟ وهل تتابع الأحداث الجارية؟ هل تريد أن تدمج الاثنين بشكل مفيد؟ هل ترغب في تأسيس فهم أفضل للغة الفرنسية المعاصرة وتعلم المزيد منها؟ إذن، دورة "الثقافة الفرنسية والأحداث الجارية" هي الدورة المناسبة لك.

يشارك الطلاب في هذه الدورة في اختيار الموضوعات والمواد اللازمة للمناقشة؛ وستتمرن على المهارات اللغوية الأربع، وهي التحدث والاستماع والقراءة والكتابة، ما يمكّنك من استيعاب محتوى وثائق ذات طبيعة أكثر تعقيدًا. وتتيح لك هذه الدورة الفرصة لممارسة المهارات الشفوية والكتابية من خلال مناقشة الموضوعات الاجتماعية والثقافية التي تزخر بها المواد التدريسية الأصلية. وستركز على تقديم وتحليل ومناقشة موضوعات مختلفة مستمدة من مصادر متعددة من ضمنها الصحافة والإنترنت والتلفزيون والأدب والأغاني والأفلام. ويتطلب منك ذلك مهارات نحوية أكثر تطوّرًا يجري اكتسابها خلال عملية التعلّم. وتساعدك الدورة أيضًا في إثراء حصيلتك من المفردات والتعبيرات، وتحسين دقتك اللغوية لتحقيق مستوى أكثر تقدمًا في التواصل باللغة الفرنسية وتعزيز قدرتك على استخدام مهاراتك لأغراض مختلفة. وستتمكن بعد إتمام هذه الدورة من تأسيس فهم أفضل للأفكار الرئيسية في النصوص الأكثر تعقيدًا وتجريدًا، إضافة إلى صياغة نصوص واضحة وأكثر تفصيلًا تتناول طائفة واسعة من الموضوعات، والتعبير عن وجهات نظرك حول مجموعة متنوعة من القضايا، إلى جانب التفاعل مع الآخرين بقدر أكبر من الطلاقة والسهولة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة تتبع نهجًا شموليًا في تعلم اللغة.

 المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 1 أو دورة اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 2 أو ما يعادلهما (انظر اختبار تحديد المستوى).
 الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

الدورة القصيرة المتخصصة في اللغة الفرنسية
اللغة الفرنسية لعشاق السفر

الرسوم الدراسية: 1280 ريال قطري
مدة الدورة: 14 أبريل - 9 يونيو 2018 (9 أسابيع)، 20 ساعة
القسم 1: السبت، من 10:00 صباحًا إلى 12:15 ظهرًا

وصف الدورة

هل تخطط لقضاء عطلتك في بلدٍ ناطق باللغة الفرنسية، ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ هل تود إجادة ما يكفي من اللغة لتتمكن من السفر؟ من المؤكد أن معرفة وإتقان اللغة الفرنسية بقدر لا بأس به من الممكن أن يجعل رحلتك أكثر متعة؛ أليس من اللطيف أن تكون على دراية أكبر بالطريقة التي يعيش بها الفرنسيون؟ إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك.

صممت هذه الدورة القصيرة المتخصصة للمبتدئ الذي يرغب في التعامل باقتدار مع مواقف السفر والمواقف الحياتية اليومية؛ فسوف تتمكن بعد إتمامها من التواصل مع العاملين في وكالات السفر، والمطارات، ومكاتب الاستعلامات السياحية، والفنادق، والصيدليات، والاستفسار عن مواقع تود زيارتها في مدينة جديدة. وستتعلم كيفية إجراء حجوزات عبر الهاتف، وطلب الطعام في المطاعم، والشراء في المتاجر، إلى غير ذلك. وستتعرف على بعض العبارات المفيدة التي تحتاج إلى استخدامها في السفر. تُدرّس هذه الدورة في أجواء مريحة وودية، حيث تتضمن العديد من الأنشطة مثل الألعاب وتقمص الأدوار، وتعتمد على مواد أصلية تساعدك على الانخراط في محادثات تحاكي مواقف واقعية. 

المتطلبات الأساسية: لا يوجد أي شروط للانتساب. تناسب هذه الدورة الطلاب الذين لم يسبق لهم دراسة اللغة الفرنسية.
الكتاب الدراسيلا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة، ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

Top