Translation and Training Center

مركز الترجمة والتدريب

نظرة عامة

في سياق جهود مركز الترجمة والتدريب الرامية إلى توسيع رقعة نشاط كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية التابعة لجامعة حمد بن خليفة في دولة قطر والمنطقة، يضطلع المركز بتصميم وتنفيذ فرص مبتكرة تهدف لدعم التطوير الفردي والمهني والمجتمعي عبر توفير فرص التدريب وتقديم الاستشارات والخدمات في مجالات الترجمة التحريرية والشفهية. ويهدف المركز الذي يستلهم رسالته من الركائز التي تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030 إلى أن يكون الوجهة الأولى للتدريب والخدمات في مجال الترجمة التحريرية والشفهية، بغية أن يترك أثرًا واضحًا على النمو الاجتماعي والاقتصادي وتطوّر قوة العمل في دولة قطر والمنطقة.

ويضطلع بتقديم التدريب المهني على الترجمة التحريرية والشفهية والخدمات ذات الصلة في مركزنا فريق من المهنيين من ذوي الكفاءات العالية الذين يحملون شهادات جامعية مرموقة ودرجات الماجستير في الترجمة والتخصصات اللغوية الأخرى، ويعملون تحت إدارة فريق قيادي متمرس يتمتع أعضاؤه بخبرات واسعة في الترجمة. ويسعى المركز إلى تعزيز التنمية المجتمعية وبناء القدرات عن طريق توفير الفرص اللازمة لمواصلة التعليم والتطوير المهني في مجال الترجمة التحريرية والشفهية، إلى جانب تقديم خدمات الترجمة التحريرية والشفهية عالية الجودة لمؤسسة قطر وشركائنا الاستراتيجيين.

ويهدف المركز أيضًا إلى سد الفجوة بين الجوانب الأكاديمية والمهنية في عملية تدريب المترجمين؛ إذ يقوم بتخطيط وتنفيذ دورات تدريبية تهدف إلى تطوير المهارات المهنية والفنية التي يحتاج إليها طلاب الماجستير في معهد دراسات الترجمة للانخراط في سوق الترجمة، وخاصة في مجالات ضمان الجودة وإدارة المشروعات وريادة الأعمال. ويقدم المركز دورات التدريب الداخلي لطلاب الماجستير الذين يعملون تحت إشراف وثيق من مهنيين ذوي كفاءات عالية، كما يوفّر خدمات التوظيف وينظّم معارض مهنية للطلاب، بما يجعل منه منصة تجمع بين طلاب الماجستير المقبلين على التخرج وأصحاب العمل الذين يبحثون عن موظفين. ويتمثل الهدف الأسمى للجهد الذي يقوم به المركز في ضمان استمرارية العمل في مهنة الترجمة من جهة، ونشر ثقافة معايير الجودة المطلوبة لضمان مستقبل مشرق لصناعة الترجمة في دولة قطر والمنطقة من جهة أخرى.

Top