Frequently Asked Questions

الأسئلة المتكررة

ما هي اللغات التي تقدّمون دورات تدريبية متخصصة فيها؟

نقدم دورات تدريبية متخصصة في اللغات العربية، الصينية (الماندرين)، الفرنسية، الإسبانية، والبرتغالية. سنقدم أيضًا دورات في اللغتين الألمانية والإيطالية في ربيع 2017.

ما هي المستويات التعليمية المختلفة التي تقدمونها؟

نُقدّم دورات تدريبية للمستويات التعليمية المختلفة، بدءًا من مستوى المبتدئين (الذين ليس لديهم أي معرفة باللغة) وصولاً إلى المستويات المتقدمة. كما نقدّم دورات متنوّعة الأشكال تتناول موضوعات محدّدة.

لديّ إلمامٌ بإحدى اللغات التي تقدّمون دورات فيها، فكيف أقوم باختيار البرنامج الذي يناسب مستواي؟

ينبغي على الطلاب الذين يلمّون بإحدى اللغات التي نقدّم دورات فيها، الخضوع لاختبار تحديد المستوى. تُجرى اختبارات تحديد المستوى في اللغة الفرنسية (اضغط هنا) والإسبانية (اضغط هنا) على الإنترنت. وفيما يتعلق باللغتين العربية والصينية، يُرجى منكم الاتصال بمنسِّقَي البرامج المعنيَّين لتعيين موعد اختبار تحديد المستوى، ألا وهما: السيد أشرف عبد الحميد (aabdelhamid@hbku.edu.qa)، منسق برنامج اللغة العربية، والدكتور جيان زهاو (jazhao@hbku.edu.qa)، منسق برنامج اللغة الصينية. أما بالنسبة للغة الألمانية، اللإيطالية، والبرتغالية، تفضلوا بالتواصل مع منسقة التسجيل أنجيلا مارونجيو (amarongiu@qf.org.qa).

ماذا لو كنت مسجّلاً في المستوى الخطأ؟

سيتمّ نقلك إلى الفصل الدراسي الذي يناسب مستواك اللغوي.

متى تبدأ الدورات التدريبية التي تقدّمونها؟

نقدّم ثلاث دورات متخصصة على مدار السنة الدراسية، حيث تبدأ دورات فصل الخريف في شهر سبتمبر، بينما تبدأ دورات فصل الربيع في شهر يناير، وتستمر دورات الخريف والربيع لثلاثة عشر أسبوعًا في كل فصل دراسي. أما دورة الصيف فتبدأ في نهاية شهر أبريل وتمتدّ لفترة زمنية تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.

ما هي مواعيد انعقاد الفصول الدراسية؟

خلال فصلي الخريف والربيع، تنعقد الفصول الدراسية مرتين في الأسبوع، يومي الأحد والثلاثاء أو يومي الاثنين والأربعاء. وتدوم كل جلسة لمدّة ساعة ونصف، وذلك وفقًا للجدول التالي:

الفصول الدراسية المسائية: من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 6:30 مساءً، أو من الساعة 7:00 مساءً إلى الساعة 8:30 مساءً

الفصول الدراسية الصباحية: من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 10:30 صباحًا، أو من الساعة 11:00 صباحًا إلى الساعة 12:30 من بعد الظهر.

وتنعقد الفصول الدراسية خلال فصل الصيف مرتين في الأسبوع: يومي الأحد والثلاثاء أو يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع، وذلك لمدة ساعتين ونصف (من الساعة 5:30 مساءً إلى الساعة 8:00 مساءً).

هل سيكون بمقدوري الانتقال من فصل دراسي إلى فصل دراسي آخر؟

نعم، سيكون بمقدورك الانتقال إلى فصل دراسي آخر ولكنْ فقط في حال كانت هناك مقاعد شاغرة في ذلك الفصل الدراسي.

كم يبلغ حجم الفصول الدراسية؟

يضم كل فصل دراسي 5 طلاب كحد أدنى، ومن 15 إلى 17 طالبًا كحد أقصى.

كيف يمكنني التسجيل في إحدى الدورات؟

يجب عليك أولاً القيام بالتسجيل المسبق عبر الإنترنت، ثم تأكيد ذلك التسجيل عبر زيارة مكتبنا في معهد دراسات الترجمة لدفع الرسوم الدراسية. يقع مكتبنا في مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول، في المدينة التعليمية. ويرجى الانتباه إلى أن تأكيد حجز مقعدك لا يتم إلا بعد استلام قيمة الرسوم. يُقبل الدفع عن طريق بطاقتي الخصم أو الائتمان حصرًا

هل يمكنني الدفع عبر الإنترنت؟

لا يملك معهد دراسات الترجمة حاليًا تسهيلات الدفع عبر الإنترنت. نقبل فقط الدفع عن طريق بطاقتي الخصم أو الائتمان في مكتبنا.

من يمكنه الاستفادة من المعدل المُخفّض للرسوم الدراسية؟ ما هي سياسات الاسترداد والتأجيل المُعتمدة لديكم؟

يمكنكم الاطلاع على سياسة التسجيل ،الاسترداد، والخصم في صفحة السياسات العامة.
زوروا صفحة السياسات العامة.

أين يقع مركز اللغات؟

يقع مركز اللغات في مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول، في المدينة التعليمية، مؤسسة قطر. تفضلوا بالضغط على الرابط التالي لخريطة جوجل الخاصة بموقع معهد دراسات الترجمة أو اتبعوا الخريطة التالية.

كيف يمكنني الحصول على رخصة الدخول إلى مؤسسة قطر؟

يتعين عليك إبراز بطاقة الهوية لدى دخولك إلى المدينة التعليمية بعد الساعة 6:00 مساءً. ونسعى حاليًا بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة لتأمين رخص الدخول للطلاب، والتي سنعلن عنها فور توافرها. وبانتظار ذلك، نقترح على الطلاب إيداع بطاقات الهوية الخاصة بهم لدى عناصر الأمن عند دخولهم عبر البوابات الأمنية في المدينة التعليمية.

Top