French Course Descriptions for Kids and Teenagers

وصف دورات اللغة الفرنسية للأطفال والمراهقين

يتحدث اللغة الفرنسية 274 مليون شخص لتصبح بذلك إحدى اللغات الأكثرانتشارًا واستخدامًا حول العالم. فثمة 84 دولة وحكومة ممثلة في "المنظمة الدولية للفرنكوفونية"، من بينها دولة قطر. كما أن اللغة الفرنسية تجسد العديد من الأبعاد الثقافية الفريدة وتعدّ بوابة كبرى لعالم الآداب والعلوم. ففي واقع الأمر، تسهم اللغة الفرنسية في تشكيل معالم كثير من التخصصات بدءًا من العلاقات الدولية والأدب والفلسفة وانتهاءً بعلوم الطهي والموضة والمسرح والرقص وفن العمارة. كذلك أضحت اللغة الفرنسية لغة الأعمال التجارية الدولية والتعليم العالي والسفر والسياحة، وتحتل المرتبة الرابعة بين اللغات الأكثر تداولاً على شبكة الإنترنت.

كثيرًا ما ينظر للغة الفرنسية على أنها ثاني لغات العالم الأكثر تعلمًا، تلي في ذلك اللغة الإنجليزية. ومن هنا، يمنح تعلم اللغة الفرنسية الأطفال ميزة وأفضلية كبيرة على صعيد تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية في المستقبل. ولذا، فإن اكتساب المعرفة بمهارات اللغة الفرنسية يمثل فرصة مواتية للأطفال كي يستخدموها أثناء السفر حول العالم ويمكنهم كذلك مواصلة تعلمها للوصول إلى مستوى يتجاوز مجرد معرفة المهارات الأساسية.

تكمن الطريقة المثلي لإتقان اللغة الفرنسية في الشروع في تعلمها مبكرًا، ويمكننا مساعدتكم في تحقيق هذا الهدف عبر تمكينكم من إجادة التواصل باللغة الفرنسية جنبًا إلى جنب مع استكشاف الجوانب الفريدة للثقافة الفرنسية.

نعتمد في صفوف تعليم اللغة الفرنسية للأطفال مقاربة تفاعلية للغاية تناسب مستوى كل دورة، إذ نساعد الدارسين في تعلم كيفية فهم اللغة الفرنسية والتعبير عن أنفسهم، مع إتاحة الفرصة للتعمق في ممارسة اللغة الفرنسية عبر تنظيم رحلات شائقة إلى الدول الناطقة بالفرنسية. كذلك يتعلم الأطفال اللغة ويمارسونها عبر طيف واسع من الأنشطة التي تشمل الأغاني والألعاب والحرف والموسيقى والدراما والفنون. وتتبع مناهجنا الدراسية الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات وتلبي احتياجات الدارسين من مختلف الفئات العمرية بحسب مدى تطورهم من الناحية الإدراكية وكذلك اهتماماتهم الشخصية.

تمكن هذه الدورة الأطفال من تعلم أساليب تحية الآخرين، والتعريف بأسمائهم وأعمارهم، وتقديم أفراد عائلتهم المقربين، والإجابة عن الأسئلة البسيطة، وإجراء محادثات قصيرة عن بعض الأنشطة الأساسية. كما يتعلمون كيفية فهم واستخدام التعبيرات الفرنسية الدارجة، وكذلك ممارسة مهارات اللغة الفرنسية باستخدام طائفة متنوعة من الأنشطة التي تشمل الألعاب لأجل مساعدتهم في بدء فهم اللغة ضمن سياقها الثقافي والانخراط في محادثات هادفة في نطاقات محدودة. وسيؤهل هذا المستوى الأطفال للإجابة عن الأسئلة البسيطة عن أنفسهم بأسلوب أكثر دقة، إضافة إلى وصف بعص الأنشطة والتفاعلات الأساسية. كذلك يتمكن المشاركون من فهم واستخدام التعبيرات الدارجة والمألوفة في إطار محادثات بسيطة. وتتضمن الدورة موضوعات مختلفة مثل كيفية وصف الوجه وأعضاء الجسم والملابس والأطعمة والمشروبات. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.

يشبه محتوى هذا المستوى الدورة المدرجة أعلاه، باستثناء إدخال تغييرات محددة في المنهج الدراسي بغية مراعاة الفروق في أعمار المشاركين ومدى تطورهم الإدراكي وقدراتهم المعرفية. ويحظى الدراسون في هذه الدورة بدعم إضافي لتعلم المزيد من أساليب الكتابة والقراءة، إضافة إلى تعلم أساليب تحية الآخرين وتقديم أنفسهم والتعريف بالآخرين. ويستطيعون التعبير عن أسمائهم وأعمارهم وإجراء محادثات قصيرة عن الأماكن التي يعيشون فيها وبعض المقربين منهم مثل العائلة والأصدقاء، وكذلك وصف الأشياء التي يمتلكونها والأنشطة التي يقومون بها وما يحبونه ويكرهونه. هذا إلى جانب ممارسة مهارات الاستماع والتحدث وتعلم حروف الهجاء الفرنسية. تتضمن الدورة موضوعات مختلفة مثل كيفية وصف الوجه وأعضاء الجسم والملابس والأطعمة والمشروبات، غير أن هذه الدروة تتميز باختلافات طفيفة من حيث النتائج التعليمية المتوقعة التي تشمل مزيدًا من الحفظ. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.

يشبه محتوى هذا المستوى الدورة المدرجة أعلاه، باستثناء إدخال تغييرات محددة في المنهج الدراسي بغية مراعاة الفروق في أعمار المشاركين ومدى تطورهم الإدراكي وقدراتهم المعرفية. تتميز هذه الدورة بمحتوى إضافي يركز على مهارات الكتابة والقراءة، ويسود الصف الدراسي مناخ يخلو من التوتر ولكنه يحفز في الوقت نفسه الدارس على تحمل مسؤولية تعلم المحتوى ومراجعته. وينصب التركيز بصورة رئيسية عل ممارسة مهارات الاستماع والتحدث، وتعلم حروف الهجاء وقراءة وكتابة الإشارات والعلامات التي يمكن مصادفتها في الدول الناطقة بالفرنسية. كذلك يبدأ المشاركون في تعلم الفرنسية باستخدام مواد بصرية وأنشطة استماع وأدوات كتابة ومواد ذات صلة في مواقف تحاكي الواقع. ويتعلم الأطفال أساليب تحية الآخرين وتقديم أنفسهم والتعريف بالآخرين مثل أفراد عائلتهم، إضافة إلى تعلم كيفية طرح الأسئلة والإجابة عنها، وتتمحور هذه الأسئلة عن المشاركين أنفسهم وأسمائهم وأعمارهم وانتماءاتهم الثقافية. كما يستطيعون إجراء محادثات بسيطة عن الأماكن التي يعيشون فيها وبعض المقربين منهم مثل العائلة والأصدقاء، وكذلك وصف أهدافهم اليومية. كما تتضمن الدورة موضوعات مختلفة مثل وصف الوجه وأعضاء الجسم والملابس والأطعمة والمشروبات.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.

 

 

يمكّن هذا المستوى الطلاب من اكتساب المهارات الأساسية وبناء معرفة متعمقة بموضوعات محددة. ويتعلمون أساليب إجراء محادثات بسيطة مع الناطقين باللغة الفرنسية، ووصف تفضيلاتهم الشخصية، وتقديم أنفسهم والتعريف بالآخرين، وكذلك تقديم وصف أساسي عن أنفسهم. كما يستطيعون إجراء محادثات قصيرة عن الأماكن التي يعيشون فيها وبعض المقربين منهم مثل العائلة والأصدقاء، وكذلك وصف أهدافهم اليومية وما يقومون به من أنشطة، مع امتلاك بعض القدرة على التعبير عما يحبون أو يكرهون. كما يتضمن هذا المستوى تأهيل الدارسين لفهم واستخدام التعبيرات اليومية الدارجة والعبارات الأساسية. 
 

يتعلم الدارسون أساليب تحية الآخرين وتقديم أنفسهم ووصف العلاقات الأسرية وتفاصيل أخرى عن أنفسهم، إلى جانب توسيع حصيلتهم اللغوية من المفردات والارتقاء بقدراتهم، لا سيما فيما يتعلق بوصف تفضيلاتهم وهواياتهم وما يحبونه ويكرهونه. كما يبدؤون في فهم واستخدام التعبيرات اليومية الدارجة والعبارات الأساسية. ويشمل هذا المستوى موضوعات مختلفة مثل وصف أعضاء الجسم والملابس وقوائم الطعام، إلى جانب تطوير مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. وبفضل الاستعانة بمختلف الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة، يستطيع الدارسون فهم اللغة في سياقها الثقافي والانخراط في محادثات قصيرة. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الثاني من المستوى الابتدائي 1.

يراجع الأطفال في هذا المستوى المهارات الأساسية التي تعلموها مسبقًا، إلى جانب إدخال موضوعات جديدة مثل بعض المواد المدرسية، والجدول الزمني اليومي، والروتين اليومي، والأعداد، والأعمار، وتواريخ الميلاد، والأسرة الممتدة، وأماكن إقامتهم (البلد/العنوان). كما يمارسون مهارات الاستماع والتحدث باستخدام طائفة متنوعة من الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة من أجل البدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي وإجراء محادثات قصيرة. كما يتعلم الأطفال موضوعات جديدة مثل كيفية بناء محادثة وفهم مواقع الأماكن والتجول في المدن، وطرق حساب النقود، وكذلك تعلم المزيد عن عملة اليورو. هذا بالإضافة إلى تعلم كيفية فهم واستخدام العبارات اليومية الدارجة وتراكيب جديدة لبناء الجمل. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 1.2 أو ما يعادل 60 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الثاني من المستوى الابتدائي 1.

يشبه محتوى هذا المستوى الدورة المدرجة أعلاه، ولكن نظرًا لبعض الفروق في أعمار الأطفال ومدى تطورهم الإدراكي، ينتهج هذا المستوى طرائق تدريسية مختلفة تهدف إلى تحقيق المزيد من النتائج التعليمية. ويراجع الأطفال المفاهيم السابقة ويدرسون موضوعات جديدة مثل أساليب وصف الوقت، ووضع الجداول الزمنية، والمواد المدرسية، والروتين اليومي، والأعداد، والأعمار، وتواريخ الميلاد، والعائلة الممتدة، وأماكن إقامتهم (البلد/العنوان). كذلك يتعلم الأطفال كيفية إجراء محادثات بسيطة تتعلق بعوامل الموقع والسلامة، وكيفية استخدام الأموال وكيفية التسوق في المتاجر أو المخابز أو طرق وصف المزارع وحيوانات حديقة الحيوان. كما يتعلم الأطفال كيفية فهم واستخدام تعبيرات يومية دارجة وتراكيب جديدة لبناء الجمل. هذا إلى جانب ممارسة مهارات الاستماع والتحدث باستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة بغية البدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي وإجراء محادثات قصيرة. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 1.2 أو ما يعادل 60 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الثاني من المستوى الابتدائي 1.

يشبه محتوى هذا المستوى الدورة المدرجة أعلاه، ولكن نظرًا لبعض الفروق في أعمار الأطفال ومدى تطورهم الإدراكي، ينتهج هذا المستوى طرائق تعليمية مختلفة تهدف إلى تحقيق المزيد من النتائج التعليمية. ينصب التركيز على مراجعة وتعزيز وتعمق الفهم بأساليب تحية الآخرين وطرح الأسئلة والإجابة عنها في سياق محادثات قصيرة، وكذلك وصف الوجه وأعضاء الجسم والملابس والأطعمة والمشروبات ووسائل المواصلات وحالة الطقس والمواسم ومختلف الأفعال الحركية. كما يتعلم الأطفال كيفية فهم واستخدام التعبيرات والعبارات اليومية الدارجة والمألوفة. كذلك يدرسون موضوعات جديدة مثل أساليب وصف الوقت ووضع الجداول الزمنية، وكذلك المواد المدرسية والروتين اليومي والأعداد والأعمار وتواريخ الميلاد والعائلة الممتدة وأماكن إقامتهم (البلد/العنوان). كذلك يتعلم الأطفال كيفية إجراء محادثات بسيطة تتعلق بعوامل الموقع والسلامة، وكيفية استخدام الأموال وكيفية التسوق في المتاجر أو المخابز أو طرق وصف المزارع وحيوانات حديقة الحيوان. كما يتعلم الأطفال كيفية فهم واستخدام تعبيرات يومية دارجة وتراكيب جديدة لبناء الجمل. هذا إلى جانب ممارسة مهارات الاستماع والتحدث، وتدريس مقدمة عن مهارات القراءة والكتابة. ويبدأ الدارسون في فهم اللغة في سياقها الثقافي وإجراء محادثات قصيرة. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 1.2 أو ما يعادل 60 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الثاني من المستوى الابتدائي 1.

يشبه محتوى هذا المستوى الدورة المدرجة أعلاه، ولكن نظرًا لبعض الفروق في أعمار الدارسين ومدى تطورهم الإدراكي، ينتهج هذا المستوى طرائق تدريسية مختلفة تهدف إلى تحقيق المزيد من النتائج التعليمية. ينصب التركيز على مراجعة وتعزيز وتعمق الفهم بأساليب تحية الآخرين وطرح الأسئلة والإجابة عنها في سياق محادثات قصيرة، وكذلك وصف الوجه وأعضاء الجسم والملابس والأطعمة والمشروبات ووسائل المواصلات وحالة الطقس والمواسم ومختلف الأفعال الحركية. كما يتعلم الدارسون كيفية فهم واستخدام التعبيرات اليومية الدارجة والمألوفة. كذلك يدرسون موضوعات جديدة مثل أساليب وصف الوقت، ووضع الجداول الزمنية، وأيضًا الموضوعات المدرسية والروتين اليومي والأعداد والأعمار وتواريخ الميلاد والعائلة الممتدة وأماكن إقامتهم (البلد/العنوان). كذلك يتعلم الأطفال القواعد النحوية والصوتية وكيفية إجراء محادثات بسيطة تتعلق بعوامل الموقع والسلامة وكيفية استخدام الأموال وكيفية التسوق في المتاجر أو المخابز. ويبدأ المشاركون في فهم اللغة في سياقها الثقافي وإجراء محادثات قصيرة. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 1.2 أو ما يعادل 60 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الثاني من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الأول من المستوى الابتدائي 2.

يراجع ويعزز الأطفال في هذه الدورة ما تعلموه في الجزء الأول من المستوى الابتدائي 2، وذلك من خلال تعلم موضوعات جديدة مثل كيفية إجراء محادثات عن موضوعات أوسع نطاقًا ووصف الوقت والمكان والمواقع، واستكشاف مدينة باريس بالاستعانة بالعوامل البصرية، وتخطيط الرحلات، والحديث عن العطلات. كما يتعلمون المزيد عن الرياضة والموسيقى والتعبير عن المشاعر، إلى جانب فهم واستخدام تعبيرات يومية شائعة وتراكيب جديدة لبناء جمل عن موضوعات مختلفة. كذلك يمارس الأطفال مهارات الاستماع والتحدث بالاستعانة بمختلف الأنشطة والألعاب والمواد البصرية والحركية ذات الصلة من أجل استخدام اللغة في سياقها الثقافة والانخراط في محادثات. وتنعقد هذه الدروة في جو هادئ وودي بما يلائم أعمار الدارسين.

يكمل الدارسون في هذه الدورة المستوى A1 من الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 3.1أو ما يعادل 90ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الثاني من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الأول من المستوى الابتدائي 2.

يكتسب الأطفال في هذا المستوى مهارات ومعارف المستوى الابتدائي 2 وأساليب إجراء محادثات هادفة في موضوعات أوسع نطاقًا، وكذلك وصف الوقت والمكان والمواقع، واستكشاف مدينة باريس بالاستعانة بالعوامل البصرية، وتخطيط الرحلات، والحديث عن العطلات، وتعلم المزيد عن الاحتفالات ضمن السياقات الثقافية. كما تركز الدورة على فهم واستخدام تعبيرات يومية شائعة وتراكيب جديدة لبناء جمل عن موضوعات مختلفة. كذلك يمارس الأطفال مهارات الاستماع والتحدث بالاستعانة بمختلف الأنشطة والألعاب والمواد البصرية والحركية ذات الصلة من أجل استخدام اللغة في سياقها الثقافي والانخراط في محادثات قصيرة.

تفضي المحادثات والمواقف التي تحاكي الواقع إلى اكتساب الدارسين المعرفة بقواعد نحوية جديدة. ويستخدم المشاركون طائفة مختلفة من الأنشطة في إجراء محادثات هادفة باللغة الفرنسية، بما في ذلك مهام الاستماع وتقمص الأدوار والمناقشات الصفية. وتنعقد الدورة في مناخ مفعم بالمرح والتفاعل بما يناسب أعمار الدارسين.

يكمل الدارسون في هذه الدورة المستوى A1 من الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 3.1أو ما يعادل 90ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الثاني من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الأول من المستوى الابتدائي 2.

يكتسب الدارسون في هذا المستوى مهارات ومعارف المستوى الابتدائي 2 وأساليب إجراء محادثات تلائم الحالة والسياق وفي موضوعات أوسع نطاقًا، وكذلك وصف الوقت والمكان والمواقع، واستكشاف مدينة باريس بالاستعانة بالعوامل البصرية، وتخطيط الرحلات، والحديث عن العطلات، وتعلم المزيد عن الاحتفالات بالمناسبات الثقافية. كما تركز الدورة على فهم واستخدام تعبيرات يومية شائعة وتراكيب جديدة لبناء جمل عن موضوعات مختلفة. كذلك يمارس المشاركون مهارات الاستماع والتحدث باستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والمواد البصرية والحركية ذات الصلة من أجل استخدام اللغة في سياقها الثقافي والانخراط في محادثات قصيرة.

تفضي المحادثات والمواقف التي تحاكي الواقع إلى اكتساب الدارسين المعرفة بقواعد نحوية جديدة. ويستخدم المشاركون طائفة مختلفة من الأنشطة في إجراء محادثات هادفة باللغة الفرنسية، بما في ذلك مهام الاستماع وتقمص الأدوار والمناقشات الصفية. وتنعقد الدورة في مناخ مفعم بالمرح والتفاعل بما يناسب أعمار الدارسين.

يكمل الدارسون في هذه الدورة المستوى A1من الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 3.1أو ما يعادل 90ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الثاني من دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الأول من المستوى الابتدائي 2.

يكتسب الدارسون في هذا المستوى مهارات ومعارف المستوى الابتدائي 2 وأساليب إجراء محادثات تلائم الحالة والسياق وفي موضوعات أوسع نطاقًا، وكذلك وصف الوقت والمكان والمواقع، واستكشاف مدينة باريس بالاستعانة بالعوامل البصرية، وتخطيط الرحلات، والحديث عن العطلات، وتعلم المزيد عن الاحتفالات بالمناسبات الثقافية. كما تركز الدورة على فهم واستخدام تعبيرات يومية شائعة وتراكيب جديدة لبناء جمل عن موضوعات مختلفة. كذلك يمارس المشاركون مهارات الاستماع والتحدث باستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والمواد البصرية والحركية ذات الصلة من أجل استخدام اللغة في سياقها الثقافي والانخراط في محادثات قصيرة.

تفضي المحادثات والمواقف التي تحاكي الواقع إلى اكتساب الدارسين المعرفة بقواعد نحوية جديدة. ويستخدم المشاركون طائفة مختلفة من الأنشطة في إجراء محادثات هادفة باللغة الفرنسية، بما في ذلك مهام الاستماع وتقمص الأدوار والمناقشات الصفية. وتنعقد الدورة في مناخ مفعم بالمرح والتفاعل بما يناسب أعمار الدارسين.

يكمل الدارسون في هذه الدورة المستوى A1من الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 3.1أو ما يعادل 90 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى قبل المتوسط 1 حلقة جديدة تستكمل سلسلة المستوى الابتدائي، وتبدأ أنشطته من حيث انتهى الجزء الثاني من المستوى الابتدائي 2.

يطور الدارسون في هذا المستوى قدراتهم في اللغة الفرنسية حتى يمكنهم التعمق في صقل مهارات التحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال اعتماد نهج تفاعلي لتدريس اللغة. وينطوي هذا النهج على تدريس قواعد نحوية جديدة في سياق المحادثات أو المواقف التي تحاكي الواقع. كما يستخدم الدارسون أنشطة متنوعة من أجل ممارسة التحدث باللغة الفرنسية، بما في ذلك أنشطة الاستماع، وتقمص الأدوار، والانخراط في المناقشات. ومن ثم، يبدأ المشاركون في التواصل بسهولة ويسر في معظم المواقف الشائعة وكذلك يثرون حصيلتهم اللغوية من المفردات يوميًا. ويتميز هذا المستوى بتطوير قدرة الدارسين على التحدث بطلاقة عبر تشجيعهم على التعبير عن اهتماماتهم. ويستخدم الدارسون أيضًا طائفة متنوعة من الأنشطة في تعلم الفرنسية على نحو يناسب مختلف الوظائف اللغوية لأجل تطبيقها خارج أروقة الصف الدراسي وعند التحدث مع أشخاص فرنسيين. وتنعقد الدورة في مناخ مفعم بالمرح والتفاعل بما يناسب أعمار المشاركين.

 المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 2.2 أو ما يعادل 120 ساعة في اللغة الفرنسية.

يشكل الجزء الأول من دورة اللغة الفرنسية للمستوى قبل المتوسط 1 حلقة جديدة في سلسلة المستوى الابتدائي ويبني على النتائج التعليمية للجزء الثاني من المستوى الابتدائي 2.

يطور الدارسون في هذا المستوى قدراتهم في اللغة الفرنسية حتى يمكنهم التعمق في صقل مهارات التحدث والقراءة والكتابة والاستماع من خلال اعتماد نهج تفاعلي لتدريس اللغة. وينطوي هذا النهج على تدريس قواعد نحوية جديدة في سياق المحادثات أو المواقف التي تحاكي الواقع. كما يستخدم الدارسون أنشطة متنوعة من أجل ممارسة التحدث باللغة الفرنسية، بما في ذلك أنشطة الاستماع، وتقمص الأدوار، والانخراط في المناقشات. ومن ثم، يبدأ المشاركون في التواصل بسهولة ويسر في معظم المواقف الشائعة وكذلك يثرون حصيلتهم اللغوية من المفردات يوميًا. ويتميز هذا المستوى بتطوير قدرة الدارسين على التحدث بطلاقة عبر تشجيعهم على التعبير عن اهتماماتهم. ويستخدم الدارسون أيضًا طائفة متنوعة من الأنشطة في تعلم الفرنسية على نحو يناسب مختلف الوظائف اللغوية لأجل تطبيقها خارج أروقة الصف الدراسي وعند التحدث مع أشخاص فرنسيين. وتنعقد الدورة في مناخ مفعم بالمرح والتفاعل بما يناسب أعمار المشاركين.

المتطلبات الأساسية: بعد الإنتهاء من مستوى 2.2 أو ما يعادل 120 ساعة في اللغة الفرنسية.

إذا كان طفلك يتحدث اللغة الفرنسية أو يتعلمها بالمدرسة ضمن المناهج الدراسية، فهذه الدورة مصممة لتناسب احتياجات مختلف الأفراد. وسوف تستهوي هذه الدورة على وجه الخصوص المهتمين بالتراث والناطقين بالفرنسية كلغة أولى، إذ إنها تستهدف تعريف الطلاب بمختلف أشكال الكتابة مثل كتابة القصص الخيالية أو الواقعية القصيرة أو الشعر. وتعتمد ورشة العمل على توظيف بعض أساليب التمثيل، والمناقشات، إضافة إلى بعض مهام القراءة والكتابة لتشجيع الدارسين على الإبداع وإعمال خيالهم. كما ستتاح للطلاب فرصة عرض أعمالهم على خشبة المسرح أمام مجتمع مركز اللغات من أجل تعريف جميع أفراد المجتمع بإبداعات الدارسين. كما يتعلم المشاركون مفاهيم الكتابة ضمن ورش العمل، وتشجعهم هذه الدورة على التأمل في جودة كتاباتهم وتحسين مهاراتهم من خلال مواصلة الكتابة والتحسن تدريجيًا.

تتميز هذه الدورة بتثقيف الدارسين حول جوانب الشخصيات والحوارات والأصوات والأسلوب والوصف في سياق الأدب القصصي. ويتمكن الدارسون من تحسين مهاراتهم الشفهية عبر اكتساب الثقة بالنفس عند النطق باللغة الفرنسية. كما يتعمق المشاركون في دراسة بعض الأعمال الأدبية القصيرة وتطوير قدرتهم على كتابة الروايات.

يناسب هذا الوصف دوراتِ الأعزاء الأطفال من كافة الأعمار والمراهقين.

نظرًا للاختلاف في أعمار الأعزاء الأطفال والنمو الإدراكي لديهم، ستبقى المهارات المستهدفة في الدورة هي ذاتها مع اختلاف المقاربة المتبعة بحيث تلائم مختلف الأعمار والصفوف (انظر المواعيد المذكورة في الجدول لكل فئة عمرية لاختيار الصف الأنسب لطفلك).

 

يتعرف الدارسون في هذا المستوى على جمل ذات تراكيب أكثر تعقيدًا والمزيد من المفردات الأصلية بهدف مساعدتهم في استخدام مختلف صيغ الأفعال في اللغة الفرنسية. وسيتمكن المتعلمون الصغار من استيعاب مختلف الأسئلة والإجابة عليها، وقراءة مجموعة أشمل من الموضوعات بصورة أيسر، والتمييز بين الفعل المضارع والفعل الماضي. وبذلك يصبحون قادرين على استكشاف خبايا اللغة الفرنسية وتعميق معرفتهم بها بطريقة عملية وممتعة. وسيساعد هذا المستوى الدارسين في تطوير مهاراتهم الكتابية والشفوية في التواصل مع الناطقين بالفرنسية في عدد كبير من مواقف الحياة اليومية، إلى جانب امتلاك القدرة على وصف بيئتهم المحيطة والحديث بشكل أعمق عن مختلف الموضوعات في مجالات احتياجاتهم الأساسية. كما سيساعد الدارسين في استكشاف الثقافة الفرنسية واكتساب الثقة في ممارسة اللغة.

 

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة المستوى ما قبل المتوسط 2 - الجزء الأول، أو ما يعادلها.  

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرّســّون بإحضار المواد الدراسية اللازمة معهم إلى الفصل الدراسي. وسيتم استخدام كتاب Totem أيضًا.  

 

 

Top