French Course Descriptions for Adults

وصف دورات اللغة الفرنسية للبالغين

فلنبدأ بالأساسيات. 

هل تنوي زيارة بلد ناطق باللغة الفرنسية ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ هل تريد أن تمتلك المعرفة اللغوية اللازمة للسفر والتحدث إلى الناطقين بالفرنسية؟ لا يمكنك الالتزام بالحضور إلى الصف لفترة زمنية طويلة؟ إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك. انضم إلى الشكل الجديد للدورات: 40 ساعة في 6 أسابيع. تستغرق مدة كل صف ساعتين ونصف. بتفاعل أفضل، حيث تقوم بالتركيز على مهارات الاستماع والتحدث في المواقف باستخدام وثائق متعددة بدلاً من كتاب دراسي محدد. ويمكنك الاشتراك بحرية وبطلاقة مستخدمًا اللغة.

صممت هذه الدورة للمبتدئين الراغبين في التعامل باقتدار مع مواقف السفر والتعاملات الحياتية اليومية. ستتمكن بعد حضور هذه الدورة من الذهاب إلى وكالات السفر، والمطارات، ومكاتب الاستعلامات السياحية، والفنادق، والصيدليات. وستتمكن كذلك من السؤال عن مواقع تود زيارتها في مدن جديدة، والقيام بحجوزات عبر الهاتف، والطلب في المطاعم، والتسوق، وما إلى ذلك. وستتمكّن أيضًا من تقديم نفسك وغيرك إلى الآخرين، وطرح الأسئلة والإجابة على أخرى تتعلّق بك، وإجراء محادثات بسيطة عن حياتك، والعمل الذي تمارسه، والأشخاص الذين تعرفهم، والأشياء التي تملكها. ستتعلم في هذه الدورة فهم واستخدام التعبيرات اليومية والجمل الأساسية المألوفة. ويتيح لك هذا الصف التعلم في أجواء مريحة وودية من خلال الألعاب وتقمص الأدوار، باستخدام مواد أصلية.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة والأصلية معهم إلى الفصل الدراسي.

 سوف تتمكن في هذه الدورة من إتمام المستوى DELF. ويمثل هذا المستوى إضافة لا غنى عنها لسيرتك الذاتية، خاصة عندما يتعلق الأمر بإقناع أصحاب العمل المحتملين بصفاتك وقدراتك اللغوية. وتنقلك هذه الدورة إلى المستوى التالي للأغراض الشخصية أو التعليمية أو المهنية.

 

كما تزودك هذه الدورة بالقدرات الكافية لفهم الخطب أو النصوص المعقدة والتفاعل بدرجة من الطلاقة والعفوية مما يجعل التفاعلات المنتظمة مع الناطقين الأصليين باللغة أسهل كثيرًا. وستتمكن أيضًا من فهم النصوص المعقدة حول الموضوعات المادية والمجردة، بما في ذلك المناقشات الفنية في موضوعات مختلفة. وستتعلم أيضًا فهم المقالات الفنية في مجال خبرة المستخدم. وستكتسب في هذه الدورة القدرة على كتابة فقرات ومقالات ونصوص واضحة ومفصلة حول مجموعة واسعة من الموضوعات.

 وبعد هذه الدورة، ستكون قادرًا على الكتابة بدرجة من الكفاءة والتواصل بعفوية وطلاقة في المحادثات مع الناطقين الأصليين باللغة.

يُدرّس هذا الصف باللغة الفرنسية بالكامل، وفي أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات - اللغوية الأربع، وهي الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 1 أو ما يعادلها.

الكتاب الدراسي: Édito Niveau B2: Méthode de français, Élodie Heu – Jean-Jacques Mabilat. Didier. 2015.يتم جلب مواد سمعية وبصرية إضافية ومواد أخرى أصلية مأخوذة من شبكة الإنترنت،وغيرها من المواد ذات الصلة من قبل المدرب إلى الصف الدراسي.

 

هل أتممت دورة اللغة الفرنسية للمسافرين 1 وترغب في متابعة الدراسة معنا؟ هل درست الفرنسية سابقًا لكنك نسيتها؟ هل تعرف بعض أساسيات اللغة وترغب في تعلم وممارسة المزيد منها؟ هل ترغب في تحسين لغتك الفرنسية استعدادًا لزيارة فرنسا أو أي بلد آخر ناطق باللغة الفرنسية؟ هل تريد أن تكون قادرًا على السفر بشكل مستقل؟ هذه هي الدورة الأنسب لك. فمعرفة جزء كبير من اللغة الفرنسية وإتقانها سيجعل رحلتك أكثر متعة. إذا تركز هذه الدورة على مهارات الاستماع والتحدث في مواقف الحياة الواقعية. وتشتمل الدورة على أشكال متنوعة من المحاكاة عبر مزيج من الأنشطة، من بينها تقمص دور - القيام بحجوزات على الإنترنت أو عبر وكالات السفر والسياحة، والمواقف التي قد تتعرض لها في أثناء السفر. فضلاً عن الاشتراك في محادثات في المطارات، والفنادق، ومكاتب الاستعلامات السياحية، والمطاعم، والمتاجر، والمنشآت الطبية، والمتاحف وغيرها. أي أنك ستكتسب في هذه الدورة المزيد من الثقة اللازمة لاستخدام واستكشاف اللغة والبناء على معرفتك السابقة. وتجرى هذه الدورة في جوّ مريح وودي، حيث تستخدم الألعاب، وتتقمص الأدوار، والمواد الواقعية لكي تنخرط في محادثات تحاكي الواقع.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين أتموا دورة اللغة الفرنسية للمسافرين 1 أو انتظموا في صف مدته 20 ساعة تواصل باللغة الفرنسية.

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي.

ستُعمّق في هذا المستوى معرفتك بالمفردات وقواعد اللغة من خلال مناقشة الموضوعات المختلفة وتقديمها. وستنخرط كذلك في مناظرات ومواقف واقعية ويطلب منك تقديم الآراء. ستزوّدك هذه الدورة بالمهارات اللغوية والثقافية اللازمة لمناقشة الوثائق الأكثر تعقيدًا مثل المقالات أو النصوص الأدبية أو الأغاني أو مقاطع الفيديو الأصيلة وكذلك المشاركة في محادثات مع الناطقين بهذه اللغة. وستتمكن بعد هذه الدورة من كسر الحاجز بين اللغة الفرنسية كما تجدها في الكتب الدراسية واللغة الاصطلاحية للناطقين بها. ستكسب ثقة بالنفس وكفاءة لغوية للتعبير عن نفسك وأفكارك وتطلعاتك وآرائك، والتحدث بدقة وسهولة أكبر في مختلف الموضوعات. ويمكنك الانخراط في المناقشات، والتعبير عن الآراء. ستزوّدك هذه الدورة بالمهارات اللغوية والثقافية اللازمة لفهم الوثائق مثل مقالات الصحف أو النصوص الأدبية أو الأغاني أو الأحداث المتداولة في الإعلام وكذلك المشاركة في محادثات مع الناطقين الأصليين بهذه اللغة. وبحلول نهاية هذه الدورة، ستكون قد اكتسبت مستوىَّ عاليًا من الطلاقة.

 المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 1 أو دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 2 أو ما يعادلهما.

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

 

هل أنت شغوف باللغة الفرنسية؟ هل أنت مهتمّ بتحقيق فهم أفضل للغة الفرنسية وتعلم المزيد منها؟ هل أتممت المستوى المتوسط 2 أو ما يعادله؟ إذا كانت إجابتك هي نعم، فإن دورة تحدث اللغة الفرنسية 6 والإعداد لاختبارات DELFهي الدورة المناسبة لك.

 

 يشارك الطلاب في هذه الدورة في اختيار الموضوعات والمواد اللازمة للمناقشة؛ وستتمرن على المهارات اللغوية الأربع، وهي التحدث والاستماع والقراءة والكتابة، ما يمكّنك من استيعاب وثائق ذات طبيعة أكثر تعقيدًا. وتوفر لك هذه الدورة الفرصة لممارسة المهارات الشفوية والكتابية من خلال موضوعات كثيرة وباستخدام مواد دراسية تحاكي الواقع. وستركز على تقديم وتحليل ومناقشة موضوعات مختلفة مستمدة من مصادر متعددة من ضمنها الصحافة والإنترنت والتلفزيون والأدب والأغاني والأفلام. ويتطلب ذلك مهارات نحوية أكثر تطوّرًا يجري اكتسابها خلال عملية التعلّم. وتساعدك الدورة أيضًا في توسيع ذخيرتك، وتحسين دقتك اللغوية لتحقيق مستوى أكثر تطورًا في التواصل باللغة الفرنسية وتعزيز قدرتك على استخدام مهاراتك لأغراض مختلفة. وستتمكن في نهاية هذه الدورة من فهم الأفكار الرئيسية في النصوص الأكثر تعقيدًا وتجرّدًا، إضافة إلى صياغة نصوص واضحة وأكثر تفصيلًا بشأن طائفة واسعة من الموضوعات، والتعبير عن رأيك حول مجموعة متنوعة من القضايا والتفاعل بطلاقة وسهولة أكبر. تتبع هذه الدورة نهجًا شموليًا في تعلم اللغة. وستستعد في هذه الدورة أيضًا لاختبار DELF B1. وسيقوم المُعلم بتزويدك بجميع المواد اللازمة للإعداد للاختبار الرسمي.

 المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية المستوى المتوسط 2 أو ما يعادلها.

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

يُعد اجتياز اختبارات DELF B2 إضافةً لا غنى عنها لسيرتك الذاتية، خاصة عندما يتعلق الأمر بإقناع أصحاب العمل المحتملين بصفاتك وقدراتك اللغوية. ولا غنى أيضًا عن الحصول على شهادة اختبار DELFأو DALFلأولئك الذين يبحثون عن عمل في شركة فرنسية أو في جامعة ناطقة بالفرنسية. فإذا كنت تفكر حاليًا في نقل مستوى اللغة الفرنسية لديك إلى المستوى التالي لأغراض شخصية أو تعليمية أو مهنية، فسيكون من المثالي بالنسبة لك الانتظام في دورة الإعداد لاختبارات DELFأو DALFالتي نقدمها بالشراكة مع إحدى مدارس اللغات في فرنسا.  كما أن لدينا مُعلمين يملكون المعرفة والخبرة المتخصصة اللازمة لمساعدتك وإرشادك عند التحضير للامتحان.

وتصادق شهادتا الدبلومة (DELFوDALF) الصادرة عن وزارة التعليم الفرنسية على إتقان الفرنسية للطلاب الأجانب.

 المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 2 أو ما يعادلها. وتعد هذه الدورة الطلاب لاجتياز اختبار DELF B2.

 

 

Top