The Teaching of Writing in Arabic: Process, Product, and Assessment

تدريس الكتابة في اللغة العربية: العملية والمنتج وأسلوب التقييم

تهدف هذه الورشة إلى التركيز على مهارة الكتابة ودورها كعملية تواصلية تنطوي على مراحل متعددة وتقوم على استخدام استراتيجيات تتيح للكاتب إمكانية للتواصل مع الجمهور بشكل أفضل. وسنقوم خلال اليومين المخصصين للورشة بتناول المحاور التالية:

- كيفية تصميم مهام الكتابة المختلفة وربطها باحتياجات المتعلمين  وبسياقات "العالم الحقيقي".
- كيفية تعزيز مكانة الكتابة ونشاطاتها ضمن المنهج.
- مراحل الكتابة بين العملية والمنتج: بدءاً من وضع المخطط الأولي إلى كتابة المسودات وتحريرها وصولاً إلى المنتج النهائي.
- الكتابة بين الإبداع الفردي والنشاط التعاوني.
- دور الكتابة في تعزيز قدرات التحليل النقدي وصقلها وكذلك في تطوير الكفاءة اللغوية لدى المتعلمين.
- تقييم مهارة الكتابة: استخدام "ملف الكتابة" وسلم التقييم والمكونات التي يقوم عليها.

لغة الورشة هي العربية والورشة مفتوحة لأساتذة اللغة العربية كلغة أولى ولغة ثانية/أجنبية.

د. محمود البطل
محمود البطل أستاذ اللغة العربية في جامعة تكساس بأوستن، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من الجامعة اللبنانية في بيروت، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في علوم اللغة العربية من جامعة ميشيغان في آن آربر؛ حيث ركزت رسالة الدكتوراه التي قدّمها على دور أدوات الربط في تماسك النصوص العربية. ألّف البطل عدة مقالات وأدار ورش عمل عن مختلف مناحي كتابة النصوص العربية، كما نشر مقالات عن تدريس اللغة العربية باعتبارها لغة أجنبية، وقدّم عدة ورش عمل في هذا المجال.
شغل الدكتور البطل في الفترة من عام 2000 إلى 2014 منصب مدير مركز الدراسات العربية في الخارج، وهو رابطة تضم 32 جامعة في الولايات المتحدة وتوفر فرص الدراسة المتقدمة للغة العربية إلى الطلبة الأمريكيين. وهو الأب المؤسس لمركز اللغات بجامعة إموري (2000-2004)، وهو الأستاذ المرموق لكرسي أرثر بلانك في جامعة إموري. وقد شغل في الفترة من 1991 إلى 1998 منصب مدير معهد اللغة العربية في كلية ميدلبري، كما اشترك في تأليف سلسلة كتب دراسة اللغة العربية "الكتاب" (مع كريستن بروستاد وعباس التونسي) الذي نشرته مطبعة جامعة جورجتاون.

Top